الأحد الكبير.. قمم كروية تشهدها الدوريات الأوروبية قبل أيام من انطلاق كأس العالم

رياضة - Saturday 05 November 2022 الساعة 04:41 pm
عدن، نيوزيمن:

في الدوري الإنجليزي الممتاز يواجه آرسنال المتصدر اختبارا صعبا عندما يحل ضيفا على جاره تشيلسي، يوم غد الأحد، في المرحلة 15 من الدوري الإنجليزي لكرة القدم، بينما يحتاج ليفربول إلى الفوز على مضيفه توتنهام ليدخل مجددا دائرة الصراع على المراكز الـ4 الأولى المؤهلة لدوري الأبطال.

ومع بقاء مباراتين فقط في الدوري قبل تحرير اللاعبين للمشاركة في نهائيات كأس العالم في قطر التي تنطلق في 20 الحالي، يتصدر آرسنال، مفاجأة الموسم، بفارق نقطتين عن حامل اللقب مانشستر سيتي.

ويعاني تشيلسي الذي يبتعد بفارق 10 نقاط عن القمة، محليا في الآونة الأخيرة بعد فشله في الفوز في مبارياته الـ3 الأخيرة وسقوطه الكبير أمام برايتون 1-4 الأسبوع الماضي، ولا يمكنه بالتالي التعرض لخسارة جديدة قد تعقد أموره في المنافسة على المركز الرابع.

ويدخل توتنهام المباراة منتشيا بتصدره مجموعته في دوري الأبطال بعد فوز كفاحي على مارسيليا الفرنسي في الثواني الأخيرة (2-1) وبلوغه ثمن النهائي، لكن النقطة السوداء الوحيدة كانت إصابة نجمه المتألق الكوري الجنوبي هيونج مين سون بكسر حول عينه اليسرى سيخضع على إثرها إلى عملية جراحية وسط شكوك في مشاركته في كأس العالم.

وكان سون توج هدافا للدوري الموسم الماضي برصيد 23 هدفا بالتساوي مع نجم ليفربول المصري محمد صلاح، كما يستمر غياب الجناح السويدي ديان كولوسيفسكي والمهاجم البرازيلي ريشارليسون المصابين، مما يضع عبئا ثقيلًا على هاري كين لمواصلة فعاليته في خط المقدمة.

في المقابل، تراجعت آمال ليفربول بإحراز اللقب بعد خسارتين مفاجئتين تواليا أمام نوتنجهام فوريست وليدز مع اعتراف مدربه الألماني يورجن كلوب بأن الوقت بدأ ينفد بالفعل حتى لمجرد الوصول إلى المراكز الـ4 الأولى.

يتخلف ليفربول بـ8 نقاط عن المراكز المؤهلة لدوري أبطال أوروبا ويحتل المركز التاسع مع مباراة مؤجلة ضد تشلسي.

وفي الدوري الإيطالي، تبرز مباراة ديربي إيطاليا بين يوفنتوس الجريح وإنتر، الذي استعاد توازنه في الآونة الأخيرة بفوزه في مبارياته الثلاث الأخيرة بالدوري.

وسيتابع يوفنتوس الذي يعاني محليا وقاريا، مشواره في الدوري الأوروبي (يوروبا ليج) بعد حلوله ثالثا في مجموعته وراء بنفيكا البرتغالي وباريس سان جرمان الفرنسي.

أما في الدوري فيحتل يوفنتوس المركز السابع برصيد 22 نقطة متخلفا بفارق 10 نقاط عن المتصدر، في حين يحتل إنتر المركز السادس مع 24 نقطة.

ويدخل الفريقان المباراة وعلى وقع خسارتين قاريتين: يوفنتوس على أرضه أمام باريس سان جرمان 1-2، وإنتر أمام بايرن ميونخ الألماني (0-2)، بعيدا عن قواعده، لكن الفارق أن إنتر حجز بطاقة التأهل إلى الدور الثاني من دوري الأبطال.

ويعاني يوفنتوس تحديدا من إصابات عدة تطال هدافه الصربي دوشان فلاهوفيتش وجناحه الأرجنتيني أنخيل دي ماريا، ولاعب وسطه الفرنسي بول بوجبا الذي سيغيب عن كأس العالم.

كل هذه الإصابات تضاف إلى غياب المهاجم المتألق فيديريكو كييزا عن الملاعب منذ فترة طويلة.

كما تبرز مباراة ديربي العاصمة بين روما ولاتسيو، حيث لا يفصل بينهما سوى نقطة واحدة، ويحتل روما المركز الرابع برصيد 25 نقطة مقابل 24 لجاره.

وفي الدوري الإسباني يبرز ديربي مدينة الاندلس والذي يجمع اشبيلية وريال بيتيس، ويخوض بيتيس الديربي وفريقه يحتل المركز الرابع بالليجا أمام إشبيلية الذي يحل حاليا في المركز قبل الأخير بالجدول، وما يمر به إشبيلية أمر غير طبيعي، بسبب الوضع السيء الذي يعيشه الفريق الذي يقوده الآن المدرب الأرجنتيني خورخي سامباولي. 

وفي الدوري الهولندي، يبرز لقاء القمة ما بين اياكس وايندهوفن، وويحتل اياكس المركز الأول برصيد 28 نقطة في جدول الترتيب وبفارق نقطة عن ايندهوفن الوصيف برصيد 27 نقطة.