تقرير حقوقي: "تصحر إعلامي" بمناطق نفوذ الحوثي نتيجة القمع

السياسية - Wednesday 16 November 2022 الساعة 03:52 pm
عدن، نيوزيمن:

تصدرت الحكومة اليمنية، قائمة مرتكبي الانتهاكات ضد الصحفيين خلال الثلاثة الأشهر الماضية، وفقا لتقرير حقوقي صدر حديثا عن مرصد الحريات الإعلامية.

وقال المرصد إنه وثق 19 حالة انتهاك ضد الحريات الإعلامية في اليمن خلال الربع الثالث من العام الجاري، تنوعت بين 3 حالات احتجاز، وحالتي اعتقال، و3 حالات تهديد، وحالة اعتداء، إضافة لحالتي محاكمة صحفيين على خلفية قضايا نشر، وحالة اختراق الحساب الشخصي لصحفي على الفيسبوك.

وبحسب التقرير -اطلع عليه نيوزيمن- تصدرت الحكومة الشرعية قائمة مرتكبي الانتهاكات ضد الصحفيين خلال الثلاثة الأشهر الماضية بواقع خمس عشرة حالة انتهاك من إجمالي الحالات المسجلة، كما سجلت ثلاث حالات ضد متنفذين، وحالة واحدة سجلت ضد مجهولين.

وتوزعت الانتهاكات بين 11 حالة في مدينة عدن، وأربع حالات في مدينة تعز، وحالتي انتهاك في محافظة لحج، وحالة واحدة في كل من حضرموت ومأرب.

وذكر التقرير أن وسائل الإعلام المحلية ومراسلي ومكاتب القنوات الخارجية ومكاتب البث الخارجي تواجه العديد من المضايقات، حيث تُفرض عليها العديد من الشروط التي تحد من حرية نشاطها وعملها الإعلامي المهني.

المرصد أكد أن القمع والانتهاكات التي مارستها مليشيا الحوثي –الذراع الإيرانية في اليمن- أدت إلى تصحر مناطق سيطرتها من الإعلام والصحفيين الذين يحملون رأيًا معارضًا لها.

ولفت أن 15 صحفيا ما يزالون يقبعون في السجون، منهم 13 صحفيا في سجون الحوثي، وصحفي آخر في سجون الحكومة اليمنية، وآخر في سجون تنظيم القاعدة منذ العام 2015 ولا يعرف عنه شيء حتى اليوم.