مسام ينزع 1242 لغماً حوثياً خلال أسبوع

الجبهات - الأحد 27 نوفمبر 2022 الساعة 06:05 م
عدن، نيوزيمن:

أعلن المشروع السعودي "مسام" لنزع الألغام في اليمن، الأحد، انتزاع 1242 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوات ناسفة، زرعتها مليشيا الحوثي في عدد من المحافظات اليمنية.

وأوضح المشروع، في بيان، أنه نزع خلال الأسبوع الرابع من نوفمبر، 1242 لغما توزعت بين 172 لغماً مضادة للأفراد و220 لغماً مضادة للدبابات، و795 ذخيرة غير متفجرة، و55 عبوات ناسفة.

وأشار إلى أن إجمالي الألغام والذخائر المنزوعة منذ بداية الشهر بلغت 3777 لغماً وذخيرة وعبوة ناسفة، فيما بلغ عدد الألغام التي نزعت منذ بداية مشروع "مسام" حتى الآن، 373 ألفًا و894 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة زرعتها جماعة الحوثي بعشوائية في مختلف المحافظات.

والسبت، أعلنت الدول الأطراف الموقعة على اتفاقية حظر الألغام (اوتاوا) في اجتماعها بمدينة جنيف السويسرية، تمديد دعم اليمن المقدم لنزع الألغام لمدة 5 سنوات وذلك نظير جهود وايفاء اليمن بالتزاماتها تجاه اتفاقية حظر الألغام.

ودعا مدير البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام أمين العقيلي، في كلمة الجمهورية اليمنية خلال المؤتمر، جميع الدول المشاركة والمنظمات الدولية إلى الضغط على جماعة الحوثي لتسليم خرائط الألغام التي قامت بزراعتها.