بريطانيا: الحوثيون مسؤولون عن الدمار في اليمن وعليهم تغيير سلوكهم

السياسية - Sunday 27 November 2022 الساعة 07:48 pm
عدن، نيوزيمن:

قال السفير البريطاني لدى اليمن، ريتشارد أوبنهايم، إن اتصالات تجري، مع مليشيا الحوثي –الذراع الإيرانية في اليمن- في إطار الجهود الدولية للتوصل إلى حل سياسي، مؤكدا أن الحوثيين "مسؤولون عن الدمار في البلاد".

وقال أوبنهايم في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط"، نشرته الأحد، إنه ليست "لدينا مشكلة مع الحوثيين في حد ذاتهم، ولكن لدينا مشكلة في سلوكهم والدمار الذي كانوا مسؤولين عنه".

وأضاف "نعتقد أن لديهم فرصة للسلام، وفتح صفحة جديدة وإعطاء فرصة لليمن والشعب اليمني للبدء في الابتعاد عن هذا الصراع المروع الذي تسبب في الكثير من الدمار. وهذا ما نقضي وقتنا في القيام به، وهو محاولة إيجاد طرق لتحقيق ذلك".

وقال السفير البريطاني، إن الحوثيين "جزء مهم من الطيف السياسي في اليمن، ونحن نحترم ذلك، ونحترمهم بهذا المعنى، وأعتقد أن ما يجب تغييره هو سلوكهم". وفق تعبيره.

وذكر أوبنهايم أن لديه قنوات خاصة وقنوات مباشرة للحوثيين، وأنه يستخدمها لتوضيح موقف المملكة المتحدة، موضحاً أنه قابل المتحدث الرسمي باسمهم محمد عبد السلام في مسقط، قبل ثلاثة أشهر وتناول معه بعض الطعام، وكانت مناقشة بناءة حول عملية السلام، حسب قوله.

وبشأن مجلس القيادة الرئاسي القائم في اليمن، قال السفير البريطاني: "أعتقد أن إنشاءه يجمع مختلف الفرقاء السياسيين اليمنيين باستثناء الحوثيين".

واستطرد "أعتقد أنه من المهم جداً أن يعمل الأعضاء معاً ويكافحون من أجل التوحد، وهي مهمة ليست سهلة خاصة عندما تكون لديهم وجهات نظر سياسية مختلفة، لكنني أعتقد أن هذا مهم. وأعتقد أن هناك قوة واستقرارا في وحدتهم، وهو أمر مهم في هذه المرحلة لليمن".

وعبّر أوبنهايم عن دعمه للمبعوث الأممي هانس غروندبرغ، معتبراً أن الهدنة "لا تزال تعمل على الأرض على نطاق واسع"، مبديا دعم بلاده "لمحاولة البناء على هذه الهدنة وجعلها أكثر صلابة، من حيث وقف إطلاق النار، ثم الانتقال نحو المفاوضات السياسية".