2022 إعلامياً.. خطابات عنف وكراهية حوثية مكثفة

السياسية - Wednesday 28 December 2022 الساعة 02:17 pm
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

تحاصر مليشيا الحوثي المواطنين في صنعاء والمحافظات المجاورة لها، بخطاب إعلامي أحادي، في ظل استمرار غياب السلطات الشرعية وانقسامها فيما بينها، واستيلاء الجماعة على أجهزة ووسائل الإعلام، وتضييق الحريات وملاحقة وإسكات الأصوات المناوئة للجماعة.

فخلال العام 2022، بث إعلام الذراع الإيرانية في اليمن، والإعلام الرسمي المنهوب قرابة 70 خطاباً ومحاضرة مطولة لزعيم الجماعة عبد الملك الحوثي في أوقات ومناسبات متفرقة.

ومن هذه الإحصائية عدد 30 كلمة في مناسبات ذات أبعاد مذهبية وطائفية، و29 محاضرة رمضانية، بالإضافة إلى 12 درسا متتاليا من دروس ما تروج له الجماعة تحت مسمى دروس عهد مالك الاشتر.

وعبر شاشات التلفزة ظهر الحوثي متحدثا في لقاءات بقيادات ووجهاء قبائل عدد من المحافظات، وفي تدشين الدورات الصيفية، وخلال عروض عسكرية أقيمت عام 2022، بالإضافة إلى ما أسمي مؤتمر الأوقاف، والعرس الجماعي، وتدشين برنامج التنمية المحلية والعمل المشترك بين أجهزة الدولة ومكونات المجتمع، حسب تعبيرهم.

وأذيعت تلك الخطابات عبر الإذاعات الرسمية والخاصة، والقنوات الفضائية والخاصة، وأعيد بثها عبر مكبرات الصوت في المساجد ومداخل الأسواق والساحات العامة وعلى متن سيارات متنقلة في مناسبات عدة.

ومن هذه المناسبات يوم القدس، يوم عاشوراء، يوم الولاية، المولد النبوي، جمعة رجب، الذكرى السنوية للصرخة، وتضمنت الخطابات تحريضا على العنف والكراهية، والتحشيد للقتال، متجاهلة تفاقم معاناة المواطنين وتدهور الأوضاع المعيشية وارتفاع أسعار المشتقات النفطية والمواد الغذائية ورسوم التعليم والصحة والكهرباء وكافة الخدمات.