اجتماع حكومي يقر ترشيد الإنفاق لتخفيف تداعيات إيقاف تصدير النفط

السياسية - Wednesday 28 December 2022 الساعة 07:21 pm
عدن، نيوزيمن:

أقر اجتماع عقد، الأربعاء، بالعاصمة عدن، برئاسة رئيس حكومة المناصفة، الدكتور معين عبدالملك، وضم مجلس إدارة البنك المركزي اليمني، عدداً من الإجراءات لترشيد النفقات وتعزيز الإيرادات العامة، لتخفيف التداعيات السلبية على عائدات الدولة من النقد الأجنبي جراء توقف تصدير النفط، وحماية الاستقرار النسبي لسعر صرف العملة الوطنية والمستوى العام للأسعار.

وقالت وكالة سبأ الحكومية، إن إدارة البنك المركزي اليمني، قدمت عدداً من التوصيات والمقترحات التي يمكن أن تساعد في تحسين الموقف في جانبي الموارد والإنفاق، والسياسات في القطاعات الأخرى باعتبار البنك المستشار الاقتصادي للدولة، لكن دون الإفصاح عن مضامين تلك التوصيات او المقترحات.

وناقش الاجتماع مستوى تنفيذ الإجراءات الرقابية التي ينفذها البنك على قطاع البنوك وشركات الصرافة لضبط أسعار صرف العملة الوطنية، ومعالجة أوجه القصور القائمة وتجاوزها، وفق ما ذكرته وكالة سبأ الحكومية.

وفي تصريح أبعد ما يكون عن الواقع، اشاد رئيس حكومة المناصفة، بمستوى التنسيق بين البنك المركزي اليمني والحكومة خلال العام الحالي والذي أثمر عن تحقيق استقرار ملحوظ في سعر الصرف والأسعار.

ويأتي هذا التصريح بعد أيام من التدهور الذي شهدته العملة الوطنية ووصلت قيمتها أمام الدولار الأمريكي إلى 1200 ريال وأمام الريال السعودي إلى 319 ريالا.

كما أشاد عبدالملك بانتظام صرف المرتبات ومواجهة كثير من الالتزامات رغم فقدان نسبة كبيرة من الموارد وتوقف الدعم المباشر وتراجع المساعدات الإنسانية، مع تضاعف الالتزامات نتيجة المؤثرات السلبية الداخلية والخارجية، منوها بما نفذه البنك المركزي في تعزيز إجراءات الامتثال واعمال معايير مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب في البنوك اليمنية، وضرورة مواصلة آليات تدخل البنك المركزي في سوق الصرف ومنها آلية المزاد عبر المنصة الإلكترونية.