مدير مسام: حان الوقت ليتخذ العالم موقفاً حاسماً تجاه إرهاب ألغام الحوثي

الجبهات - Sunday 01 January 2023 الساعة 06:31 pm
عدن، نيوزيمن:

أعلن مشروع "مسام" لنزع الألغام في اليمن، عن انتزاع وتفكيك أكثر من 4404 ألغام وعبوات ناسفة خلال شهر ديسمبر الماضي، كانت ميليشيا الحوثي، ذراع إيران، زرعتها خلال الفترة الماضية في عدة محافظات يمنية.

وبحسب التقرير الشهري الصادر عن المشروع، فإن فرق «مسام» نزعت الألغام والذخائر غير المنفجرة والعبوات الناسفة، قرب مناطق سكنية وزراعية وطرقات وغيرها من المواقع التي جرى تفخيخها بهذه الأجسام الخطيرة، موضحا أن المتفجرات المنزوعة توزعت بين (780 لغما مضادا للدبابات و67 لغما مضادا للأفراد، و3523 ذخيرة غير متفجرة، و34 عبوة ناسفة)، بينما بلغ إجمالي المساحة المطهرة 1.276.855 (م)2 في نفس الشهر.

وتمكن مشروع مسام العامل في اليمن منذ سنوات من انتزاع نحو 379 ألفًا و605 ألغام وذخائر غير منفجرة وعبوات ناسفة زرعتها مليشيا الحوثي بعشوائية في مختلف المحافظات، وبلغ إجمالي المساحة المطهرة 42.644.021 (م)2.

بدوره أطلق مدير عام مشروع مسام لنزع الألغام في اليمن، المهندس أسامة القصيبي، تصريحات دعا فيها العالم والمجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن إلى التحرك العاجل لإيقاف نزيف دماء اليمنيين بسبب الألغام والمتفجرات المزروعة بشكل مروع في البلد.

وقال القصيبي: حان الوقت ليتخذ العالم الغربي موقفا حاسما تجاه إرهاب ألغام الحوثي لوقف سقوط الضحايا الأبرياء من المواطنين يوميا في اليمن الشقيق.

كما أكد القصيبي ضرورة أن يطالب العالم الغربي من الميليشيات الحوثية تسليم خرائط الألغام، والتدخل لوقف تهريب المواد الداخلة في تصنيع الألغام والعبوات الناسفة من الوصول لأيدي ميليشيا الحوثي، فقد حان الوقت لإيقاف نزيف أرواح ودماء المواطنين الأبرياء.