بالمليارات.. العليمي يكشف عن نهب حوثي واسع للحوالات المالية "المعمرة"

إقتصاد - Monday 09 January 2023 الساعة 04:00 pm
عدن، نيوزيمن:

كشف خبير يمني في الأمن السيبراني، عن عمليات نهب كبيرة تمارسها مليشيا الحوثي –الذراع الإيرانية في اليمن، لأموال اليمنيين، في مناطق نفوذها شمالي البلاد.

وقال نقيب ملاك شبكات الانترنت في اليمن المهندس أحمد العليمي، إن مليشيا الحوثي، أصدرت قراراً يمنع شركات الصرافة في مناطق نفوذها، من صرف الحوالات المالية التي لا يستلمها أصحابها خلال شهر من تاريخ الإرسال.

وأوضح أن القرار الحوثي ألزم شبكات الحوالات المالية، بترحيل الحوالات المالية المعمرة (المعلقة)، إلى حساب خاص في البنك المركزي التابع للمليشيا في صنعاء.

وأشار إلى أن شركات الصرافة وبالتنسيق مع الحوثيين تمارس التحايل على المواطنين الذين لديهم حوالات مالية ولم يستلموها خلال شهر، إذ إنه وحين يذهب أحدهم لاستلام حوالة مالية متأخرة تختلق الشركة الكثير من الذرائع لعدم صرفها كأن تدعي عدم وجود الحوالة أو أن رقمها غير صحيح.

وأضاف إن الحوثيين ألزموا شبكات الصرافة بعرقلة صرف الحوالات المالية التي مضى عليها شهر ولم يستلمها أصحابها، بهدف الاستيلاء عليها بعد إيداعها إلى الحساب المخصص في البنك المركزي بصنعاء.

وأشار العليمي، إلى أن مليشيا الحوثي استولت على مبالغ مالية ضخمة من الحوالات (المعمرة) الخاصة بالمواطنين، حيث صادرت ملياري ريال يمني وأكثر من 20 مليون ريال سعودي، ومليوني دولار من شبكة واحدة، من أصل 20 شبكة تحويل شمالي اليمن.

ونشر الخبير السيبراني، وثائق تكشف حجم الأموال التي نهبتها مليشيا الحوثي، من الحوالات المالية المعمرة (الحوالات التي لم يستلمها أصحابها خلال شهر من تاريخ الإرسال)، وقدرها بالمليارات.