من واشنطن.. إخوان "كرمان" في مهمة إنقاذ الحوثي

السياسية - Tuesday 10 January 2023 الساعة 03:32 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

بخطاب عدائي ضد التحالف والمجلس الرئاسي، دشنت شخصيات إخوانية، الاثنين، أعمال مؤتمر دولي في واشنطن تحت لافتة "السلام في اليمن". 

المؤتمر، الذي تنظمه المؤسسة التابعة للناشطة الإخوانية توكل كرمان، تم حصر المتحدثين فيه على 5 شخصيات إخوانية أو مقربة منها ولها عداء واضح مع دور التحالف في اليمن، وهم: نائب رئيس مجلس النواب عبد العزيز جباري، ووزير النقل الأسبق صالح الجبواني، ومحافظ سقطرى السابق رمزي محروس، وعصام شريم عضو مجلس الشورى، وخالد اليماني وزير الخارجية الأسبق، بالإضافة إلى كرمان. 

كرمان، وفي كلمتها بافتتاح المؤتمر، ركزت بشكل واضح على مهاجمة دور التحالف في اليمن ووصفه بالاحتلال، مع تجاهل الحديث عن مسئولية جماعة الحوثي في إشعال الحرب في اليمن وبدعم واضح من النظام الإيراني، والحديث عن "حرب السعودية والإمارات على اليمن". 

الناشطة الإخوانية هاجمت ما أسمته "استمرار دعم المجتمع الدولي للتحالف السعودي الإماراتي"، وزعمت بأن ذلك "يقود إلى احتلال الجزر والموانئ اليمنية من قبل السعودية والإمارات". 

ذات الهجوم كرره نائب رئيس مجلس النواب عبدالعزيز جباري في كلمته بالمؤتمر، والذي أشار فيها إلى ما أسماها "مشاريع التفتيت والتمزيق في اليمن تغذيها دول إقليمية"، موضحاً ذلك بقوله إن "السعودية والإمارات سعتا خلال سنوات الحرب إلى تقسيم اليمن". 

جباري أعاد تكرار ما يطرحه منذ أشهر من تشكيك وطعن في مشروعية مجلس القيادة الرئاسي الذي تشكل بقرار لنقل السلطة من الرئيس السابق هادي، حيث أشار في كلمته بشكل واضح إلى عدم اعترافه بالمجلس، بوصفه لهادي بـ"الرئيس" وقال بأنه تمت "إزاحته بطريقة غير دستورية". 

مهاجمة مجلس القيادة الرئاسي كرره أيضا وزير الخارجية الأسبق خالد اليماني في كلمته حيث قال بأنه "لم يقم بأي إصلاحات سياسية أو اقتصادية منذ تعيينه"، مهاجماً أيضاً التحالف، بحديثه عن وجود "حوار الحوثي مع التحالف من دون علم الشرعية"، قائلاً بأن ذلك "لا يبشر بحل جذري للقضية اليمنية". 

اللافت في حديث هذه الشخصيات كان تجنبها إدانة جرائم مليشيات الحوثي وابرزها هجماتها الأخيرة على قطاع النفط في المناطق المحررة، على عكس الموقف الذي ورد في كلمة المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ في المؤتمر الذي أكد بأن "الهجمات الحوثية أدت إلى تفاقم الأزمة في اليمن".