حضور ثقافي يمني لافت في معرض القاهرة الدولي للكتاب

السياسية - Sunday 05 February 2023 الساعة 09:58 am
القاهرة، نيوزيمن، خاص:

سجل معرض القاهرة الدولي للكتاب، حضورا ثقافيا يمنيا لافتا هذا العام، بينما يشهد المعرض المقام في مركز مصر للمعارض الدولية، إقبالا واسعا وفعاليات أدبية وفكرية لليوم الرابع.

وفي 26 يناير الفائت، اُفتتح معرض القاهرة للكتاب بنسخته الـ(54) ويستمر حتى السادس من فبراير الجاري.

واللافت هو الإقبال الكبير على المعرض، هذا العام، مقارنة بالأعوام الثلاثة الأخيرة، حيث كان لجائحة كورونا أثر ملحوظ على المعرض.

ويؤكد معرض القاهرة أن الكتاب لا يزال يثبت حضوره ويشكل وجبة مهمة للقراء ومرجعا للباحثين والدارسين من مختلف التخصصات في الجامعات والمدارس.

حفلات التوقيع والأمسيات

بالتزامن مع المعرض وعلى الجانب الآخر تنظم إدارة المعرض والمعنيين عشرات الندوات الفكرية والأدبية الشعرية وحفلات توقيع الكتب، يستمر هذا الزخم دون توقف خلال أيام المعرض، وهو ما يمنح المعرض ميزة كبيرة.

وقد لفت نظرنا طابور طويل خارج الصالات من الجنسين أثناء زيارة المعرض اتضح أنه حفل توقيع لرواية عنوانها "أذكار الموت" والذي يظن من يقرأ العنوان أنه عنوان لكتاب ديني.

ويعد المعرض الدولي للكتاب في القاهرة من أكثر التظاهرات ازدحاما واقبالا وحركة في الوطن العربي والعالم، حيث يعكس الحركة الثقافية التي تشهدها القاهرة ورمزية هذه المدينة، إضافة إلى حجم السكان وحجم الجاليات العربية والأجنبية.

كما أن هناك فرقتين موسيقيتين أمام الصالات من الخارج تقدم مقطوعات موسيقية إلى جانب تقديم أغانٍ من قبل فنانين وفنانات معظمهم من الشباب على مدار الوقت، يحتشد حولهم حضور كبير للاستماع. 

متنفس للأطفال أيضاً

هناك جناح واسع للأطفال من بداية العمر حتى المراهقة، فيه معظم ما يحتاجه الأب والأم لتعليم أولادهم من: رسومات وألعاب وحروف وكلمات وخطوط وغيره من أدوات الوعي والمعرفة وتنمية القدرات والمهارات.

أيضا هناك ورشات عمل ومنصات تكريم وتشجيع يقوم فيها الأطفال بممارسة هواياتهم في الرسم والتشكيل وتبادل المعارف وإقبال منقطع النظير خاصة هذا العام.

جناح متكامل يعكس أهمية جيل النشء والشباب لأي مجتمع مستقر وآمن ومدى اهتمام المؤسسات التعليمية الرسمية وبعض المؤسسات الخاصة في هذا الجانب.

الكتب اليمنية وروادها

اليمن كانت حاضرة في المعرض من خلال زيارات الجالية للمعرض بشكل عام ولدور النشر اليمنية التي تنافست هذا العام بإصدارات جديدة ومميزة.

عناوين مختلفة ومتنوعة التخصصات والفنون كانت حاضرة في دار عناوين بوكس، أهمها كتب الدكتور عبد الواسع الحميري ومشروعه النقدي الذي بلغ 30 كتابا وعناوين أخرى جديدة.

أيضا مؤسسة أروقة التي تنافس باستمرار من خلال إصدارات متنوعة ودراسات قيمة في الزراعة والتاريخ والأدب إلى جانب فنون الشعر والرواية والقصة والمسرح والترجمات.

كذلك مكتبة خالد بن الوليد والدار اليمنية للكتب التي لا تفوت معرضا هنا في القاهرة إلا وتكون حاضرة بعناوين مميزة وكتب سيرة ذاتية ومذكرات سياسية وغيرها.

الحضور اليمني وتألق الزراعي 

من الحضور اليمني اللافت بعض الفعاليات التي كانت محدودة فالكثير من الحاضرين ممن كانت لهم مؤلفات اكتفوا بالتقاط الصور والاحتفاء من خلال مساحة دار النشر إلا قليل منهم.

وحده أمير الشعراء عبد العزيز الزراعي من أتحفنا مساء الجمعة الماضية، من خلال أمسية شعرية كانت محل ترحيب وإشادة من قبل الحضور الذي ملأ القاعة.

حيث قرأ بعض النصوص من دواوينه الصادرة خلال الأعوام الماضية إلى جانب نص رثاء للراحل الشاعر اليمني الكبير عبد العزيز المقالح.

والزراعي واحد من الذين أسهموا في إيصال صوت القصيدة والوجع اليمني معا من خلال أمير الشعراء في (أبوظبي) في موسمه الرابع قبل أكثر من 10 سنوات أو الأمسيات والفعاليات التي تقام بصورة مستمرة ولديه حضور لا يتوقف طوال العام يعكس العلاقة التي عليها بالمشهد الثقافي والأدبي المصري.

وقد أتاحت له الدراسة هنا ونيل درجة الدكتوراه قبل أشهر من جامعة عين شمس أن يكون على مقربة من الشعر، رغم كل القصور الكبير من قبل السفارة والمركز الثقافي اللذين يعتمدان على نشاط محدود جدا لا يلبي بأي حال الواقع وحجم الجالية والنخبة المتواجدة في القاهرة بسبب الحرب والصراع الدائر في البلد.