النقيب: الوضع في عدن مستتب والمنطقة الرئاسية مؤمَّنة

الجنوب - Sunday 26 February 2023 الساعة 05:05 pm
عدن، نيوزيمن:

نفى المتحدث الرسمي باسم القوات الجنوبية، محمد النقيب، المزاعم التي تتحدث عن وجود توتر أمني وعسكري في محيط قصر المعاشيق الرئاسي في مديرية صيرة بالعاصمة عدن.

وقال النقيب، في تدوينة على حسابه في تويتر، "الوضع في العاصمة عدن مستتب، والمنطقة الرئاسية "معاشيق" مؤمّنة، والجميع يزاول عمله بكل هدوء، ولا صحة لما يروج له الإعلام المأجور".

وأضاف إن الأجهزة الأمنية تقوم بواجبها ومسؤوليتها في تعزيز الأمن والاستقرار وتأمين الممتلكات والمصالح العامة والخاصة.

وكانت وسائل إعلام يمنية ونشطاء قد تحدثوا عن إقدام قوات عسكرية على إغلاق قصر المعاشيق ومكاتب الوزارات في محيطه ومنع الموظفين من مزاولة مهامهم.

هذه الأنباء تزامنت مع مغادرة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك للعاصمة عدن، مساء السبت، وعودة رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي إلى العاصمة السعودية الرياض في طريقه إلى عدن، وفق ما ذكرته وكالة سبأ الحكومية.

وأغضبت تصريحات لرئيس مجلس القيادة الرئاسي الجنوبيين، وجاء في حديث العليمي بشأن القضية الجنوبية لجريدة الشرق الأوسط، الخميس، "نؤمن تماماً بأنها قضية عادلة. والحديث عنها في هذه اللحظة أو نقاش حلها في هذا الوقت قد يكون غير مناسب. عندما نستعيد الدولة، سنضع كل شيء على طاولة الحوار والنقاش ونضع المعالجات بالحوار وليس بالعنف، أو بالفرض".

وأضاف، إن معالجة القضية الجنوبية يجب أن تكون في إطار حلول النظام السياسي، مضمون الدولة، وشكل النظام السياسي المستقبلي، مشيراً إلى وجود ضمانات إقليمية لحل القضية الجنوبية وفقاً لهذا الإعلان، وبالتالي عندما يقال هذا الكلام فهو يشكل ضماناً رئيسياً لحقوق جميع الأطراف.

تصريحات العليمي اعتبرها المجلس الانتقالي الجنوبي غير دقيقة ولا تشير إلى جدية الشراكة والتوافقات التي انبثقت عن مشاورات مجلس التعاون الخليجي.

وشدد المجلس الانتقالي الجنوبي على أن نقاش قضية الجنوب لا يقبل الترحيل ولا التأجيل ولن يكون كذلك أبداً، بل إنه محدد في مخرجات مشاورات الرياض بشكل واضح، حيث تم الاتفاق على إدراج قضية شعب الجنوب ضمن أجندة مفاوضات وقف الحرب لوضع إطار تفاوضي لها، وعبره سيحدد ما يطلقون عليه "شكل الدولة" تفاوضيا.