البركاني للبرلمان العربي: الشعب اليمني يكافح لاستعادة دولته من مليشيا إرهابية

السياسية - Sunday 26 February 2023 الساعة 07:37 pm
عدن، نيوزيمن:

قال رئيس البرلماني اليمني الشيخ سلطان البركاني، إن الشعب اليمني يكافح من أجل استعادة مؤسساته الدستورية وعاصمة دولته صنعاء التي اجتاحتها مليشيا الحوثي الإرهابية في سبتمبر عام 2014م.

جاء ذلك في كلمة خلال انطلاق أعمال المؤتمر الرابع والثلاثين للاتحاد البرلماني العربي والمنعقد في العاصمة العراقية بغداد تحت عنوان «الدعم العربي لتعزيز استقرار العراق وسيادته» وبمشاركة رؤساء البرلمانات ورؤسا الوفود العربية.

وقدم البركاني شرحاً مفصلاً عن الأوضاع الإنسانية المأساوية في المناطق المحتلة من قبل ميلشيات الحوثي –الذراع الإيرانية في اليمن- وما يتعرض له المواطنون من تعسف وامتهان وظلم على كافة الصعد الحياتية المختلفة.

وقال، إن المليشيا الحوثية أباحت لنفسها كل شيء تملكه الدولة اليمنية واستباحت كل شيء يملكه الشعب بالنهب وبالمصادرة، ومارست كل أشكال الإرهاب النفسي والمادي على المواطنين وحولت المدن التي اغتصبتها بقوة السلاح إلى تجمعات للسجون وللمليشيات والسلاح والفوضى.

وأشار إلى أن المدارس صارت مخازن وثكنات للسلاح والجامعات معسكرات والمساجد تصدح بصوتها ومذهبها هي، والإعلام لا يقول إلا صوتها هي، أغلقت الصحف وحبست الصحفيين وأصدرت أحكاماً بإعدام المئات من بينهم 44 عضواً من أعضاء البرلمان واستحلت منازلهم وأخلت أسرهم منها.

وأضاف رئيس البرلمان، إن مليشيا الحوثي فرضت منهجها المذهبي منهجاً للتعليم الدراسي في كل المستويات التعليمية وفرضت التسليم بولاية زعيمها عبدالملك الحوثي شرطاً لتولي الوظيفة العامة، وهي مستمرة في استدراج الأطفال من مدارسهم وملاعبهم وانتهاك حقوقهم وحقوق أهاليهم بالزج بأبنائهم إلى جبهات القتال.

وتابع: قامت مليشيات الحوثي باتباع سياسة تجويع الشعب وامتصاص مدخراته عبر سلسلة من الاجراءات فأوقفت المرتبات منذ سبع سنوات وأرغمت الموظفين على العمل بالسخرة بينما تجبي الاموال من التجار والمواطنين والمزارعين واصحاب الحرف والعمال وتجارة السوق السوداء وبيع المساعدات الغذائية الأممية والخليجية، وتخصصها لتمويل شراء الأسلحة والالغام الارضية واستثمارات قياداتها.

وأردف: إننا نواجه جماعة منفلتة من مواثيق الحرب واخلاقياتها وقوانينها الدولية وتتكئ على دعم عسكري ومالي خارجي من قبل إيران من الطائرات المسيرة إلى الصواريخ الباليستية إلى مختلف الأسلحة، لافتا إلى أنها لا تتورع عن استخدام تلك الاسلحة في قتل المدنيين وقصف المنشآت المدنية والاقتصادية.

وذكّر بقصف الحوثيين مطار عدن الدولي بإرادة إرهابية غايتها تفجير الطائرة التي تقل رئيس وأعضاء الحكومة ومواطنين بصاروخين إيرانيين، فضلاً عن  قصف موانئ المخا وشبوة وحضرموت بصواريخ ومسيرات.

وأشار إلى أن ذراع إيران تحاصر مدينة تعز منذ ما يزيد عن الثماني سنوات وتغلق الطرق المؤدية إليها وتدكها بمختلف الأسلحة باستمرار وتقتل النساء والأطفال دون وازع من ضمير أو دين.

ونوه رئيس البرلمان اليمني إلى أن المليشيا الحوثية تمارس الارهاب العابر للحدود بضرب المنشآت الاقتصادية والاعيان المدنية بالمملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة وتهدد الملاحة الدولية في البحر الأحمر وتمارس القرصنة، مشيرا إلى اختطافها السفينة الإماراتية روابي وغيرها من عمليات القرصنة البحرية.