إنشاء صندوق استئماني متعدد المانحين لإعادة إعمار اليمن

إقتصاد - Monday 06 March 2023 الساعة 09:51 am
عدن، نيوزيمن:

قال البنك الدولي إنه يجري حالياً إنشاء صندوق استئماني متعدد المانحين واسع النطاق ومرن لمساندة اليمن في القدرة على الصمود والتعافي، وإعادة الإعمار، على مدى 10 أعوام. 

وأضاف، إنه استنادا إلى سجل أداء المؤسسة الدولية للتنمية، ومشاركتها وشراكتها القديمة، سيُمكِّن البرنامج الشامل الجديد البنك الدولي وشركاء التنمية الآخرين من الاستثمار المشترك في قدرة اليمن على الصمود في اليمن.

وأكد في مذكرة المشاركة القطرية الخاصة باليمن لفترة السنتين الماليتين 2022 و2023، أن البرنامج الشامل الجديد سيُمكِّن من توسيع قاعدة المعرفة عبر وضع البرامج الملائمة، وإرساء الأساس للتحوّل إلى السلام، والتعافي، وإعادة الإعمار، والتنمية المستدامة.

 وأشار إلى أنه في المرحلة الأولية، سيعطي البرنامج الأولوية للأنشطة التحليلية، والبيانات، وأنشطة بناء القدرات الحيوية، لفتح الطريق أمام عقد الحوار ووضع البرامج، مع التركيز على تدعيم الأطر المؤسسية والرصد البرامجي بما في ذلك استكشاف خيارات المتابعة الخارجية في جميع مشاريع محفظة البنك الدولي.

 وأوضح أنه سيتطور الصندوق الاستئماني مع الوضع الميداني، ليعدِّل أهدافه وطموحاته مع التقدم المُحرَز في عملية السلام. 

وقال البنك الدولي، إنه سيتم تصميم جميع عمليات المؤسسة الدولية للتنمية مع إتاحة إمكانية التوسع المدمج لتمكين الشركاء من الاستفادة من المؤسسة الدولية للتنمية والمشاركة في تمويلها من خلال الصندوق الاستئماني متعدد المانحين.