80 أسرة في مأرب متضررة.. الأمطار تضاعف معاناة النازحين في اليمن

السياسية - Thursday 16 March 2023 الساعة 08:25 am
مأرب، نيوزيمن، خاص:

تواجه آلاف الأسر النازحة في محافظة مأرب، شمال شرق اليمن، أوضاعاً صعبة نتيجة الأمطار الغزيرة والرياح الشديدة التي تضرب المحافظة، وسط إطلاق الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين نداء استغاثة عاجلاً لتغطية الاحتياجات ومساعدة الأسر المتضررة.

وبحسب إحصائية أولية فإن نحو 80 أسرة نازحة في مخيم الغاوية في مأرب وهو واحد من أكبر مخيمات النزوح، تضررت في مساكنها البسيطة التي تأويها، إلى جانب تلف موادها الغذائية واحتياجاتها الأساسية.

ووفقاً لبلاغ صادر عن الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في مأرب، فإن 3 نازحين من أسرة واحدة بينهم امرأة أصيبوا جراء سقوط سقف منزلهم في حي النخبة بمنطقة الفاو الغربي جراء هطول الأمطار الغزيرة.

وقال مدير مخيم الغاوية، علي هباش، في نداء استغاثة: "الوضع في المخيم مأساوي، ونداءاتنا لا تستجاب من قبل الجهات الداعمة والمنظمات المعنية بمد يد المساعدة"، مضيفا: "يجب التحرك سريعاً في ظل التحذيرات المتكررة من تضاعف أعداد الأسر المتضررة من الأمطار والرياح التي تضرب مأرب".

بدورها أعلنت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمحافظة مأرب، عن كارثة مرعبة تهدد النازحين في المحافظة بسبب السيول والأمطار، مشيرة إلى أن 89٪ من النازحين يعيشون في عشش وخيام مهترئة، وأنهم بحاجة إلى مساعدات عاجلة لحمايتهم من السيول والأمطار الموسمية. 

وتضم محافظة مأرب، وفقاً لإحصائيات رسمية، أكثر من مليونين ومائتي ألف نازح، أي ما يعادل 62% من إجمالي عدد النازحين على مستوى اليمن بسبب الحرب البالغ عددهم  4.3 ملايين نازح.

ويتوزع النازحون في مأرب على 197 مخيما وتجمعا بالمحافظة، بواقع 55,991 أسرة، بينما هناك آلاف النازحين خارج المخيمات يعيشون داخل مديريات المحافظة.

إنذار مبكر

وأطلقت منظمة أممية، قبل أسابيع، تحذيرات عاجلة من تعرض أكثر من نصف مليون يمني في 5 محافظات يمنية لمخاطر الفيضانات مع بدء موسم الأمطار الموسمية في اليمن.

وأوضحت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) في بيان صادر عنها، أن مخيمات النزوح مهددة بمخاطر الفيضانات التي تشهدها اليمن خلال موسم الأمطار، مشيرة إلى أن هناك 5 محافظات ذات مخاطر عالية للفيضانات تأتي في طليعتها محافظة الحديدة (29%) وحجة (27%) والجوف (22%) ومأرب (13%) وتعز (9%).

وأشار بيان المنظمة الأممية إلى أنه وخلال شهر فبراير (شباط) الماضي نفذت تحديثاً لتحليل مخاطر الفيضانات في موقع النازحين داخلياً، كجزء من الاستجابة السنوية للفيضانات والتخطيط للطوارئ، حيث أظهرت البيانات أن 571 موقعاً للنزوح (25 في المائة من المخيمات) تواجه مخاطر فيضانات عالية تغطي ما مجموعه 603 آلاف من سكان تلك المواقع.

ووفق ما أوردته الفاو، فإن تحليل مؤشرات الأرصاد الجوية أظهر أن معدل هطول الأمطار خلال الأسبوعين الـ3 والـ4 من شهر مارس الجاري سيكون بين 20 و40 ملم على الأجزاء الغربية من صعدة، وحجة وعمران وأجزاء من غرب صنعاء ومحافظة ذمار.

وطبقا لما أورده التقرير، ستوفر الأمطار المتوقعة عبر المرتفعات الوسطى ظروفاً مواتية لتحضيرات الأرض مثل الحرث واستخدام السماد الطبيعي استعداداً لزراعة الذرة الرفيعة والدخن والذرة والحبوب الأخرى بحلول منتصف مارس إلى أوائل أبريل. إلا أنه وعلى الرغم من التأثير الجيد المتوقع للأمطار على الاستعدادات الأرضية، فقد يتأثر حصاد القمح والشعير في الكثير من المرتفعات.