ضمن أمسيات "نيوزيمن" الرمضانية.. ندوة الصحة تستعرض معوقات مستشفى المخا

المخا تهامة - Sunday 02 April 2023 الساعة 02:03 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

عقدت في مديرية المخا، مساء السبت، ندوة حول واقع الصحة، ومستشفى المخا العام بالمديرية، بحضور مدير مستشفى المخا، الدكتور نصر عسكر، ومهتمين وشخصيات اجتماعية، بما يسهم في تحسين العملية الصحية.

وقدمت خلال الندوة، التي عقدت في مكتب "نيوزيمن", واقع مستشفى المخا العام، والصعوبات التي يواجهها، وجانب من نجاحاته الميدانية لاستقبال مرضى من 6 مديريات بالساحل الغربي.

واستعرض مدير مستشفى المخا العام، جانبا من معوقات الأقسام الحالية مثل قسم الحاضنات، والذي عمل المشفى خلال الفترة الماضية، على توفير أكبر عدد من الأسرة في القسم، فيما رفد بعدد لا بأس به من الحاضنات.

وسلطت الندوة، الضوء على الصعوبات التي تواجه مستشفى المخا العام، كانسحاب بعض المنظمات ونقص مستحقات العاملين إلى 50 بالمائة من الأجور، ما سبب إضراب الأطباء في المشفى.

وجرت خلال الندوة نقاشات مختلفة، أبرزت أهمية استمرار تقديم الخدمات الصحية، وتحسين جودتها، عبر وضع حلول ومعالجات سريعة تتناسب مع الاحتياجات الملحة، بالتنسيق مع مستشفيات 2 ديسمبر والسعودي وأطباء بلا حدود.

وأكد المدير نصر، على الحاجة إلى وجود قسم خاص بالأطفال، مؤكدا أنه نسق مع منظمة أطباء بلا حدود لافتتاحه بعد شهر ونصف ليكون قسما خاصا، على أن  يهتم بالرعاية والعزل والتغذية.

وأقرت الندوة بجهود الكادر العامل في المشفى، واستمرار جهود الموظفين والإدارة ومديري الأقسام، حيث يستقبل 6 آلاف حالة شهرياً، فيما تم إجراء 860 عملية قيصرية لعمليات توليد طارئ، خلال العام الماضي 2022م.

وتطرقت الندوة إلى أعداد المرضى الذين يستقبلهم المشفى بنسبة مئوية، حيث قدرت نسبة المرضى من محافظة الحديدة ب40 بالمائة، و30 بالمائة من مديريات: تعز الساحلية، ذو باب والوازعية وموزع، و30 في المائة من المرضى من المخا، إضافة إلى مقبنة.

وأشارت الندوة إلى جهود النقل بعد أن نهبت ثلاث سيارات إسعاف للمشفى في طريقها إلى عدن، وجهود المشفى الميداني بوجود قابلات وضعتهن منظمة جونسون على أن توفر المنظمة أجور نقل القابلات إلى مراكز التوليد.

وكان الهلال الأحمر الإماراتي أعاد الخدمة إلى المستشفى بعد ترميمه وصيانته وتوفير الأجهزة الصحية، وطاقم طبي، في أعقاب تحرير المديرية مطلع العام 2017م.