تستمر 7 أيام.. انطلاق أول مسابقة ثقافية رمضانية بالمخا

المخا تهامة - Tuesday 04 April 2023 الساعة 12:24 am
المخا، نيوزيمن، خاص:

نظمت السلطة المحلية بمديرية المخا، بالتعاون مع دائرة الإعلام والثقافة والإرشاد بالمكتب السياسي للمقاومة الوطنيه، مسابقة المخا الرمضانية، كأول مسابقة ثقافية فكرية رمضانية، وسط حضور شعبي فاعل.

ويشارك في المسابقة التي تستمر سبعة أيام، ست فرق تمثل عزل المديرية، وهي مدينة المخا، الجمعة، الزهاري، المشالحة، إضافة إلى فريقين للنازحين.

وتهدف المسابقة التي جرت في ساحة تحيط بها مبان تاريخية تعود للقرن السابع عشر، عندما كانت المخا تصدِّر البن إلى العالم، استكشاف المواهب الشبابية، مع منحهم جوائز نقدية، وعينية.

وخاطب مدير المديرية باسم الزريقي، الجمهور في كلمة قصيرة، فيما كان يبرز خلفه بوضوح، بقايا منزل يعود بناؤه إلى ما قبل 400 عام، عندما اكتسبت المخا شهرة عالمية بتصدير البن إلى العالم، قائلا: إنكم اليوم ستدونون كتابة التاريخ بأحرف من نور إن استطعتم المحافظة على هذه المدينة، من خلال المبادرة لإعادة التاريخ إلى موكا.

وأضاف، خلال الفعالية التي يقدم لها الدعم، عضو مجلس القيادة الرئاسي، طارق صالح، إن الإعلام سيرسل رسالة إلى منظمة اليونسكو أن مدينة موكا، ما زالت قائمة، وتبحث عن هذه المنظمة التي أهملت عاصمة البن، موضحا أن موكا تبحث اليوم عن اليونسكو، لتضمد جراحها، وتعيد صياغة مرادها وتاريخها المجيد.

وبنيت تلك المباني من الياجور، وهو تراب يعجن ثم يتم تعريضه لدرجات حرارة عالية لتكسبه صلابة متينة، ويعد من أفضل المواد الطبيعية المقاومة لحرارة الجو في هذه المدينة التاريخية.

إلى ذلك اعتبر رئيس دائرة الإعلام والثقافة والإرشاد في المكتب السياسي للمقاومة الوطنية، محمد أنعم، أن المسابقة ستسهم في تعزيز الولاء الوطني والحفاظ على الهوية الوطنية، التي تتعرض اليوم لمحاولة تجريف من قبل ميلشيات الحوثي الإرهابية.

وأضاف إن مدينة المخا التي تعتبر الأمل لتحرير وتخليص كل اليمن، تقول بصوت واحد: هنا تتعزز الهوية الوطنية اليمنية، من هنا حلمنا ومشروعنا ينطلق.

وأوضح أنعم، اليوم تقام مسابقة فكرية وثقافية، من مدينة المخا بالتوازي مع المشاريع التنموية في المديرية التي تحظى باهتمام ورعاية العميد طارق صالح، والذي يحرص على أن تنال مدينة المخا وكافة أبناء الساحل الغربي الاهتمام وفاء لتضحياتهم ووقوفهم إلى جانب الجمهورية.

ومنذ تحرير المديرية مطلع العام 2017، تعمل قيادة المقاومة الوطنية على إعادة الروح إلى هذه المدينة، عبر إعادة تأهيل بنيتها التحتية، وتمويل تنظيم الأنشطة والفعاليات الرياضية والاحتفالية.