مع حلول الليل تكشف شواطئ الخوخة عن مشهد آسر.. مدينة تطفو على سطح البحر

المخا تهامة - Friday 07 April 2023 الساعة 12:54 pm
الخوخة، نيوزيمن، خاص:

على مقربة من شواطئ مدينة الخوخة الواقعة جنوب محافظة الحديدة، كانت المصابيح الصغيرة التي تضيئ قوارب الصيادين أثناء صيد الحبار ليلا، تبدو كما لو أنها مدينة تطفو على سطح البحر، في مشهد آسر وبهيج يعيد التذكير بطرق الصيد التقليدية في السواحل الغربية للبلاد.

تلك المصابيح لا تساعد في خلق مشهد جميل على سطح البحر فحسب، بل إنها تتيح للصيادين، رؤية ما يقومون به في الظلام والتنقل بسهولة وسط المياه، وهو أمر ضروري لجعل تحركاتهم لصيد الحبار ليلاً، تبدو أكثر سهولة.

والحبار الذي يبدأ موسمه في شهر يناير من كل عام، ويستمر لخمسة أشهر، يبدأ في الظهور بأعداد كثيرة في شهر فبراير على طول الشواطئ وبالقرب من الساحل للتزاوج، وهو ما يوفر للصيادين فرصة لممارسة الصيد الليلي، وجني الأرباح.

وتعتبر هذه المخلوقات البحرية جديرة بالمغامرة نظرا لأسعارها الجيدة، إذ يتجاوز سعر الكيلو الواحد منها نحو 4000 ريال، وذلك بفضل مذاقها اللذيذ وفوائدها التي لا تحصى. 

وفي حين أن الطريقة المتبعة ما تزال تقليدية، إلا أن  المصابيح التي تضيئ القوارب، تتيح لعابري الخط الاسفلتي القريب من الشاطئ ليلا رؤية مشهد بديع وساحر.

ويشير أحد أبناء الساحل إلى أن استخدام الصيادين للمصابيح أثناء صيد الحبار هي من أجل جعل تحركاتهم أكثر سهولة مما يكون عليها في الظلام، في تأكيد ينفي أن تكون تلك المصابيح وسيلة لجذب ذلك النوع من الأحياء البحرية.