حبة الكشري "فرحة طفولية".. تقاليد لحج الخضيرة تأبى الاندثار

الجنوب - Thursday 20 April 2023 الساعة 07:44 pm
لحج، نيوزيمن، خاص:

"يا حبة الكشري الله الله 

لا تنجحي قبلي الله الله

اندونا اندونا لو انتوا تبونا" 

بهذه الكلمات ينشد أطفال لحج الخضيرة في اليوم الأخير من شهر رمضان المبارك، في تقليد وعادة سنوية خاصة بهم لم يفرطوا فيها ولم يستطع الزمن محوها من هذه المحافظة الجميلة المشهورة بالزراعة والخضار والفل.

يوم "حبة الكشري" هو اليوم الذي يسبق العيد سواء كان عيد الفطر أو عيد الأضحى، يجتمع فيه الأطفال مع بعضهم البعض ويذهبون إلى منازل كل الحارة وسط اهازيج ينشودنها تعلو وتعلو.

 بالمقابل يقوم الأهالي بتوزيع الروتي المحشي بالتمر أو الشوكولاتة والنعناع المعدة مسبقاً على الأطفال. ووقت حبة الكشري يبدأ من بعد صلاة العصر وينتهي عند صلاة المغرب.

حبة الكشري له استعدادات خاصة تبدأ منذ صباح اليوم، تقول نور الخطيب من محافظة لحج لـ"نيوزيمن"، نقوم بتجهيز الأطفال وملابسهم الجديدة، وقبل ذلك تستعد الفتيات بوضع الحناء أو الخضاب المشهور في لحج على يدها بنقشات واشكال مختلفة، فيما يغتسل الصبية بالحناء للاستعداد للبس ملابسهم الجديدة والخروج بعد صلاة العصر.

وتضيف الخطيب، مع تقدم الموضى والعصر اختلفت استعدادات الأهالي ليوم حبة الكشري، بطباعة أسماء الأطفال على أكياس مع صورهم وعبارات جميلة مكتوبة، خلاف أيام زمان والاكياس البلاستيكية العادية.

من جانبها تقول زينب أديب من أم لحجية وأب عدني، اعتدنا التجمع مع أطفال عائلتنا في سنة وآخر يوم من رمضان ولبس أزهى ما لدينا ونطرق منازل الحارة لتقابلنا الأسر بوجه رضي وابتسامات جميلة ونأخد كميات من الهدايا ونوزع الشوكولاتة والروتي المحشو بالتمر ونعود منازلنا والفرحة تملؤنا..