خُدعنا بدخول عدن.. عجز الحوثي أمام الجنوب يدفعه للتودد إلى أبنائه وإنكار جرائمه

تقارير - Monday 08 May 2023 الساعة 08:37 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

تزايدت محاولات جماعة الحوثي في مغازلة أبناء الجنوب والتودد إليهم، ومحاولة طمس جرائمها بحقهم أثناء اجتياحها لمناطق ومدن الجنوب عام 2015م.

أبرز هذه المحاولات كانت الخطوة التي أقدمت عليها الجماعة مؤخراً بإطلاق سراح اللواء فيصل رجب، الذي أسرته أثناء المعارك التي قادها الرجل مع عدد من القيادات العسكرية الموالية للشرعية في محافظة لحج في مارس 2015م، في محاولة لمنع مليشيات الجماعة من اجتياح العاصمة عدن.

إطلاق الجماعة للواء فيصل رجب، جاء استجابة للوفد القبلي الذي قدم من محافظة أبين إلى صنعاء بتنسيق مسبق معها عبر قيادات إخوانية متواجدة في مسقط، في خطوة كان الهدف منها ظاهره التودد إلى أبناء الجنوب وباطنه محاولة إثارة الفتنة المناطقية بينهم، إلا أنها فشلت في ذلك.

فظهور الرجل بعد إطلاق سراحه وهو يعاني صعوبة بالغة في المشي على قدميه، أعاد التذكير بالمعاملة القاسية التي لاقاها من قبل جماعة الحوثي في سجونها، وكيف سمحت له بالتواصل مع أسرته هاتفياً لمرتين فقط ولدقائق محدودة طيلة الثماني سنوات التي قضاها في الأسر.

أما أحدث محاولات الغزل والتودد الحوثي تجاه أبناء الجنوب، فقد جاء على لسان القائد الأول لمليشيات الجماعة في حروبها الستة في صعدة، وأحد اهم قياداتها العسكريين، وهو عبدالله عيضه الرزامي، الذي ظهر لأول مرة في لقاء تلفزيوني مع إحدى القنوات التابعة للجماعة.

اللافت في الحوار، الذي امتد لساعة كاملة، كان في تخصيص بدايته للحديث عن الجنوب، وعن موقف مؤسس الجماعة حسين الحوثي بمعارضة حرب صيف 94م ضد الجنوب، حين كان عضواً لمجلس النواب آنذاك، وزعم بأن هذا الموقف كان السبب في نفي الحوثي إلى إيران وشن الحروب لاحقاً ضد الجماعة في صعدة.

الرزامي أدلى في الحوار بتصريح لافت، اعتبر فيه احتياج مليشيات الحوثي للجنوب عام 2015م بانه "خطأ" وزعم بأن ذلك كان "خدعة" من قبل الرئيس الأسبق علي عبدالله صالح "انتقاماً لموقفنا في حرب 94م"، الذي زعم بأنه "اكسب محبة كبيرة لحسين الحوثي في قلوب أبناء الجنوب".

محاولات جماعة الحوثي بالتودد إلى أبناء الجنوب وإنكار اجتياح مليشياتها لمناطقهم عام 2015، يعكس حجم العجز الذي يعتري الجماعة عسكرياً في محاولة تكرار التجربة بعد الطرد المهين الذي لاقته مليشياتها على يد المقاومة الجنوبية قبل 8 سنوات.