وصول عالقين في السودان إلى عدن.. هل تحايلت اليمنية على توجيهات الرئاسي؟

السياسية - Monday 08 May 2023 الساعة 04:59 pm
عدن، نيوزيمن:

أفادت وكالة الأنباء الحكومية، بوصول 450 من اليمنيين العالقين في السودان عبر رحلتين للخطوط الجوية اليمنية إلى مطار عدن الدولي، الاثنين، بعد إجلائهم عبر سفن سعودية من مدينة بورتسودان إلى مدينة جدة في المملكة العربية السعودية الشقيقة.

ونقلت الوكالة عن المدير التجاري لشركة الخطوط الجوية اليمنية محسن حيدرة، قوله إن اليمنية سيرت هاتين الرحلتين ترجمة لتوجيهات رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي انطلاقا من حرصه على متابعة أوضاع المواطنين اليمنيين وتسهيل عملية إجلائهم ونقلهم إلى الوطن.

تصريح حيدرة اثار تساؤلاً هاماً حول ما اذا كانت الخطوط الجوية اليمنية قد تحايلت على توجيهات مجلس القيادة الرئاسي والحكومة بشأن تنظيم رحلات جوية عاجلة لإجلاء اليمنيين العالقين في مدينة بورتسودان وليس في جدة ونقلهم إلى العاصمة عدن.

وبهذا الصدد، أعاد الصحفي عبدالرحمن أنيس، التذكير بطلب الحكومة من الخطوط الجوية اليمنية تجهيز عروض سعر لخمس رحلات لنقل العالقين في السودان مجانا، في حين وجه رئيس مجلس القيادة بتغطية فارق التأمين لهذه الرحلات لينهي بذلك ذرائع اليمنية بارتفاع سعر تأمين الرحلات.

وأضاف، في تدوينة على حسابه بتويتر، إن المدير التجاري لليمنية محسن حيدرة تحايل على هذه التوجيهات بتسيير رحلتين من جدة إلى عدن للواصلين من بورتسودان وتقييدها على نفقة الحكومة، في حين كان الاتفاق ان الحكومة تتكفل برحلات الاجلاء من بورتسودان وليس من جدة.

ولا يزال المئات من ابناء الجالية اليمنية عالقين في مدينة بورتسودان بولاية البحر الأحمر بانتظار إجلائهم كغيرهم من ابناء الجاليات العربية والأجنبية، في حين تكفلت السعودية بإجلاء 450 يمنياً بحراً إلى ميناء جدة ورفضت إجلاء الباقين لعدم استكمال معاملات خروجهم من قبل السفارة اليمنية في السودان.