الزي العدني يُطيل عُمْر تجارة الأقمشة في العاصمة

الجنوب - Tuesday 16 May 2023 الساعة 09:07 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

اشتهرت اليمن بتجارة الأقمشة واعتبرت من أقدم المهن المتوارثة جيلا بعد جيل، بألوان متنوعة زاهية ورسمية وأنواع أقمشة مختلفة صيفية وشتوية.

رغم انحسار الإقبال على الأقمشة مع تطور التكنولوجيا وامتلاء الأسواق بالملابس الجاهزة، إلا أن بيع الأقمشة لا تزال في أوجها في محافظة عدن وسط إقبال كثيف، حيث لا تزال فتياتها ونساؤها مهتمات بارتداء الزي التقليدي المخيط من الأقمشة مثل: الدرع العدني وفساتين السهرة والجلابيات..

وتسمى قطعة القماش الكبيرة المستوردة من المصنع (طاقة) وتباع قطع الخام بقياس الذراع، وتوجد عدة أنواع ذات جودة عالية، منها الشبك الشفاف والحرير والدفتة والقطن والبلاستر والنايلون والكتان وغيرها من المواد الخام.

الزي العدني 

غالباً ما ترتدي نساء عدن الدرع والذي غالبا يكون من نوع الويل، وحزام يشد على الخصر، ومقرمة من القماش الخفيف تزين الرأس أو الكتفين، وليكتمل بهاء العدنية لا بد من البخور والإكسسوارات لتكتمل طلتهن، الرجال يرتدون الساعات والخواتم الفضية الفل والمشموم والبعيثران يزين عنقهن وشعورهن.

بالمقابل الزي العدني البهي، للرجال "المعوز" بألوانه وأشكاله الرائعة، يتم مناسقته مع لون القميص، الشال يربط على الرأس أو البعض يفضل وضعه على الكتفين.

وعند شراء قطعة القماش تذهب النسوة إلى الخياط لتفصيل القماش بالشكل المطلوب، حيث تمارس مهنة الخياطة في المنزل والمحلات المختصة بتفصيل أزياء النسوة.

وعند اختيار درع السهرة يجب مراعاة بعض النقاط مثل: تصميم الدرع وتوافقه مع شكل جسم المرأة، خامة الدرع وجودته، نوعية التطريزات، الإكسسوارات وجودتها (خرز - لول - ترتر).