الجمعية الوطنية تطمئن أبناء الشمال وتدعو لهيكلة القوات الجنوبية واستيعاب المبعدين قسراً

الجنوب - Monday 22 May 2023 الساعة 08:17 pm
المكلا، نيوزيمن:

دعت الجمعية الوطنية الجنوبية إلى الإسراع في هيكلة القوات العسكرية والأمنية الجنوبية واستيعاب العسكريين المبعدين قسراً والمقاومة الجنوبية ودمجهم مع القوات الجديدة، والعمل مع قيادة الدفاع والداخلية في إعادة فتح الكليات العسكرية والشرطية والطيران، مطمئنة أبناء الشمال أنها تنشد التعاون والتكامل معهم ولا تكنُ لهم أي عداء طالما لا يعادون الجنوبيين، ويحترمون خياراته.

البيان الصادر عن ختام أعمال الدورة السادسة للجمعية التي عقدت في مدينة المكلا بحضرموت، أكدت على دعم الانخراط في العملية السياسية وحل قضية شعب الجنوب وفق إطار خاص بهدف استعادة دولته المستقلة كاملة السيادة بحدود ما قبل 22 مايو 1990م وتحت رعاية الأمم المتحدة.

وحث البيان على ضرورة استكمال السيطرة العسكرية والأمنية على كافة الأراضي الجنوبية، مؤكداً أن تعزيز اللحمة الجنوبية لا يستهدف أو يستعدي أحدا على الإطلاق.

وأوصى البيان قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي وفريق الحوار الوطني بالاستمرار في عملية الحوار حتى يصبح منهج حياة لمعالجة المشكلات وتوسيع التوافقات والشراكة الجنوبية وعدم استثناء أحد، وإصدار عفو عام عن كل الجنوبيين الذين اشتركوا في الأحداث البينية السابقة وتطمين الكل في الداخل والخارج والعودة إلى وطنهم الجنوبي بكل اعتزاز وترحيب.

وأيدت الجمعية قرارات رئيس المجلس الانتقالي القائد الأعلى للقوات المسلحة الجنوبية الخاصة بتعديل بعض مواد في النظام الأساسي للمجلس واللوائح الداخلية لمختلف الهيئات التي بنيت على أساس ذلك التعديل واستكمالا وتطويرا لما افرزته تجربة السنوات الماضية من العمل باللوائح السابقة

وشددت على ضرورة تمكين شعب الجنوب من إدارة شؤونه وضبط العلاقات مع شركاء العملية السياسية، وتحفيز رأس المال الجنوبي وتمكينه في المجالات الاقتصادية المختلفة، وضبط التغيير الديمغرافي وحصر النازحين والعمل مع المنظمات الدولية على معالجة حالات النزوح.

وأكد البيان أن الشراكة الوطنية قضية رئيسية في إدارة الجنوب اليوم وغداً، وما عملية إعادة هيكلة المجلس الانتقالي إلا مؤشر على التوجه نحو شراكة وطنية حقيقية وتطوير وتحسين أداء مختلف هيئاته وتعطي اهتماما خاصا لمحافظة حضرموت وبقية محافظات الجنوب وفق معياري المساحة والسكان اللذين تشكلت على أساسهما الجمعية الوطنية.