يعرض الصيادون في المخا أسماكهم الشهية فتتفنن المطاعم في تحضيرها بكلفة زهيدة

المخا تهامة - Wednesday 07 June 2023 الساعة 09:25 am
المخا، نيوزيمن، خاص:

كانت الشمس على وشك أن تغيب عن أفق مدينة المخا، حينما كان الصيادون الصغار يعودون من رحلتهم اليومية في عرض البحر، وقد اصطادوا الأسماك الطرية التي تزين مائدة العشاء للكثير من الناس. 

وفي شارع صغير أمام جامع صندل، الشهير ببيع الأسماك، يبدأون في تفريغ حمولتهم من تلك الأسماك التي تتنوع ما بين الجحش، الناقم والسخلة والبياض والبكاس وقطرين، لكن العربي يظل أكثرها عرضا وأعلاها طلبا.

لذلك السوق الصغير طابعه المميز، فلا يفتح إلا في ساعات محدودة، ولا يبيع إلا أسماكا طرية، ولا يقدم إلا جودة عالية، خلال تلك الفترة يعرضون تلك الأسماك الصغيرة على أسطح صناديق بلاستيكية لتبدو ظاهرة وبشكل جذاب، حيث تستمر حركة العرض من السادسة مساءً وحتى التاسعة.

يتوافد الزبائن لشراء الأسماك الطازجة من أحياء عدة، ثم يعرجون على مطعم الراسني، أحد أقدم المطاعم في هذه المدينة لإعدادها على الطريقة الشعبية..

وسط ضجيج الزبائن، يلتقط الخبّاز تلك الأسماك ليضعها في لفائف الالومنيوم، ثم يضيف إليها بعض التوابل، قبل إدخالها إلى تنور الخبز، وحينما تخرج تكون مستوية تماما فيما تفوح منها رائحة زكية.

تقدم الأسماك المشوية مع الخبز الملوَّح وسحاوق الجبن البلدي، وهؤلاء الرفاق الثلاثة يشكلون مجتمعين أيقونة لمذاق شهي وعشاء هنيئ، حينها ليس بوسع الزبائن سوى الاستمتاع بتناول عشائهم، بكلفة زهيدة لا يناظرها في أي مكان آخر.