وسط تأييد شعبي واسع.. لملس يوجه بإيقاف توريد عائدات عدن للبنك المركزي

الجنوب - Monday 12 June 2023 الساعة 05:07 pm
عدن، نيوزيمن:

أفادت مصادر محلية أن وزير الدولة، محافظ العاصمة عدن، أحمد حامد لملس، وجه خلال اجتماع حكومي اليوم، بإيقاف توريد عائدات القطاعات الإيرادية في عدن إلى البنك المركزي اليمني.

وذكرت المصادر أن العائدات التي سيتم إيقاف توريدها هي إيرادات: الجمارك والضرائب والميناء وغيرها من الرسوم المحلية.

وجاء قرار الوزير لملس في أعقاب خلافات مع رئيس الحكومة معين عبدالملك، على خلفية تقاعس الأخير وتنصله من مسؤولية توفير الوقود لمحطات توليد الكهرباء في العاصمة عدن التي تشهد ارتفاعاً كبيراً لدرجة الحرارة، يرافقه انقطاعات متكررة للتيار الكهربائي تصل إلى أربع ساعات مقابل ساعتين من التشغيل.

قرار لملس الذي لم يعلن رسمياً حتى الآن حظي بتأييد شعبي واسع، حيث أطلق نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي هشتاج بوسم "#تأييد_جنوبي_لقرار_لملس"، أكدوا فيه دعمهم لهذا القرار الذي يأتي بعد تنصل الحكومة عن مسؤولياتها وتورط رئيسها معين عبدالملك في صفقات فساد وعرقلة أداء مؤسسات الدولة وممارسة سياسة التعذيب والتجويع لأبناء العاصمة عدن.

واعتبر النشطاء قرار الوزير لملس ترجمة عملية لتصريحات عضو مجلس القيادة الرئاسي، عبدالرحمن أبوزرعة المحرمي، التي انتقد فيها أداء وعمل رئيس حكومة المناصفة، الدكتور معين عبدالملك، وأكد أنه يعمل بدون حس وطني، وكثير الكلام قليل الإنتاج.

وقال المحرمي: "بالنسبة لرئيس الحكومة الدكتور معين عبد الملك لو كان جادا في تنفيذ ما يطلب منه لكان الوضع أفضل بكثير، هناك أشياء ممكن القيام بها ومتاحة ولم يقم بها وكأنه ليس مسؤولا عن الأوضاع ولا نشعر أنه يريد أن يحقق أي إنجاز ولو على مستوى الأشياء الممكنة المطلوبة منه".

ووصف النشطاء تصريح المحرمي بأنه أقوى تصريح لمسؤول في الدولة ضد الفساد والفاسدين، مطالبين في الوقت نفسه مجلس القيادة الرئاسي بسرعة إقالة معين عبدالملك ومحاكمته جراء فساده الذي تسبب في تفاقم معاناة سكان العاصمة عدن والمحافظات الجنوبية المحررة.