حظر تجوال في مصينعة.. القوات المشتركة تطلق حملة عسكرية لضرب خلايا القاعدة في شبوة

الجنوب - Thursday 15 June 2023 الساعة 03:21 pm
شبوة، نيوزيمن، خاص:

أطلقت القوات المشتركة في محافظة شبوة بقيادة قوات دفاع شبوة، عملية أمنية، لمواجهة تنظيم «القاعدة» وإفشال مخططاته التي تستهدف أمن واستقرار المحافظة، جنوب شرق البلاد.

وأفادت مصادر أمنية، أن القوات المشتركة بتوجيهات من محافظ شبوة الشيخ عوض بن الوزير العولقي ومدير أمن شبوة. قائد القوات المشتركة العميد فؤاد النسي، أطلقت عملية أمنية نوعية لاستهداف أوكار تنظيم القاعدة في مديرية عتق مركز محافظة شبوة، موضحا أن العملية سوف تتمدد إلى مناطق ومديريات أخرى من أجل إنهاء تواجد الخلايا الإرهابية المتورطة في شن هجمات على الوحدات الأمنية والعسكرية في المحافظة.

وأكدت السلطات الأمنية أن عناصر القاعدة تكبدت خسائر كبيرة في ظل إصرار القوات الأمنية والعسكرية على دك أوكار التنظيم في كافة مناطق شبوة.

وتزامنت الحملة مع شن التنظيم الإرهابي هجوماً بطائرة من دون طيار «مسيَّرة»، واستهدف حاجزاً أمنياً في منطقة المصينعة بمديرية الصعيد غرب شبوة. 

ووفقاً للمصادر الأمنية. فإن طائرة مسيَّرة لتنظيم القاعدة قصفت حاجز تفتيش القنعة في بلدة المصينعة بمديرية الصعيد غربي المحافظة. وبحسب المصدر، فإن الهجوم أسفر عن إصابة 4 جنود كانوا موجودين في الحاجز الأمني.

وجاء الهجوم الإرهابي في "المصينعة" بعد 3 أيام من هجوم مماثل تعرضت له نقطة المخطط في ذات المنطقة عبر سيارة مفخخة يقودها انتحاري وعناصر انغماسية حاولت السيطرة على الموقع. وأسفر الهجوم عن سقوط قتلى وجرحى من الجنود والعناصر الإرهابية.

من جهة أخرى أعلنت قوات دفاع شبوة، حظر تجوال في منطقة مصينعة، لمواجهة تحركات عناصر القاعدة. 

وأوضحت القوات أنها بدأت بتنفيذ حظر تجوال يبدأ من الساعة التاسعة مساء حتى السادسة صباحاً. وأن هذا الحظر سوف يستمر حتى إشعار آخر.

وجاء إعلان قوات دفاع شبوة حظر التجوال عقب تصاعد الهجمات الإرهابية التي تتعرض له الوحدات الأمنية المشاركة وضمن عملية تأمين المنطقة التي ظلت لسنوات طويلة معقلاً رئيسياً لتنظيم القاعدة في شبوة، قبل أن تم تطهيرها أواخر العام الماضي ضمن عملية "سهام الجنوب".

كما رافق عملية الحظر إطلاق القوات في المنطقة عمليات تمشيط واسعة في الجبال المحيطة بالمصينعة، عقب تعرض نقاطها قبل أيام لهجوم بقذائف الأر بي جي، أطلقتها عناصر القاعدة ولاذت بالفرار.

وأشار مصدر أمني أن قوات دفاع شبوة في المصينعة رفع حالة الجاهزية والاستعداد القتالي في ظل الهجمات الغادرة التي تنفذها العناصر الإرهابية للعودة للمنطقة من جديد. موضحا أن عناصر الشر والإرهاب نفذت هجمات إرهابية على نقطة المخطط ونقاط أخرى قريبة من الجبال بهدف إفشال عملية "سهام الجنوب" التي تقودها قوات دفاع شبوة لدحر الإرهاب من مناطق شبوة.

وتأتي هجمات القاعدة متزامنة مع شن ميليشيا الحوثي، ذراع إيران في اليمن، ضربات بطيران مسير على مواقع قوات دفاع شبوة في أطراف المحافظة. 

وتمكنت القوات المتمركزة في بيحان من إسقاط طائرة مسيرة أطلقتها ميليشيا الحوثي لتعزيز تحركات وهجمات القاعدة في المصينعة. وأصيب أحد الجنود أثناء عملية إسقاط الطائرة الحوثية.