خالد سلمان: لن تترك عدن لوحدها في قرارها المصيري

الجنوب - Friday 16 June 2023 الساعة 07:28 pm
عدن، نيوزيمن:

أكد الكاتب الصحفي، خالد سلمان، أن عدن لن تُترك لوحدها في  قرارها  المصيري، في إشارة إلى قرار وزير الدولة، محافظ العاصمة، أحمد لملس، بمنع توريد العائدات للبنك المركزي اليمني.

وقال سلمان، في منشور له بتويتر، إن كل المحافظات الجنوبية ستذهب مع عدن نحو قرار جامع، تمتنع فيه من أن تجعل من مواردها مصدراً لتمويل الفساد، معتبراً ذلك تصويباً لاختلال المعادلة وليس تمرداً وتحويل أوجه الصرف من جيوب الفاسدين إلى طاولة طعام الناس وأمنهم وإنقاذ ما يمكن إنقاذه من خدماتهم المتآكلة المتهالكة. 

وأشار إلى أن الحكومة ومكونات سياسية لم تحسب لمثل هكذا خطوة، وأنها كانت تخطط لمراكمة التململ الشعبي، على أمل تقويض مشروع الانتقالي من داخل حواضنه، وإرهاق المواطن بحرب يوميه تحاصره وتتصدر مشاغله، في البحث عن فرصة عمل وربطة خبز وعيش كفاف. 

وأضاف "الآن لا بد من تجذير هذه الخطوة عبر مسارين: إعطاؤها صفة القرار الجمعي بامتناع كل الجنوب عن توريد الإيرادات لبنك الفساد. الثاني، البحث عن تشكيل حكومة مصغرة أو لجنة تنفيذية أو أي مسمى، يأخذ عمل وواجبات الحكومة، يدير بشفافية مطلقة هذه الأموال، ويعيد توجيهها نحو أولويات واحتياجات المناطق المحررة". 

وذكر أنه في حال تثبيت هذا القرار وتعاطي الإقليم معه بقوة الأمر الواقع، لن يخلو بدلالته من بعد سياسي يتسق مع مشروع الانتقالي في فك الارتباط. 

غير أنه توقع أن يضغط الإقليم للتراجع ويقدم رشوة احتواء بإقالة الحكومة، حتى لا يربك هذا القرار الجنوبي أوراق التسوية.