معرض "أنا ذكي" في أبين.. ابتكارات واختراعات تنتظر الدعم للخروج للنور

الجنوب - Friday 23 June 2023 الساعة 06:31 pm
أبين، نيوزيمن، عبدالله البحري:

شهد المعرض السنوي الأول "أنا ذكي" تفاعلا كبيرا من قبل الشباب المبدعين من أبناء محافظة أبين، الذين عرضوا عددا من الأفكار العلمية والتجارب الإبداعية في عدة مجالات حياتية.

المعرض الذي أقيم في حي المثلث بمديرية خنفر ونظمته مؤسسة انهض للتنمية والتمكين، وهو المعرض الأول الذي تحتضنه أبين للتعريف باختراعات وابتكارات وأفكار وتجارب ومبادرات الشباب العلمية والعملية.

تنوع فريد للاختراعات والتجارب العملية قدمها شباب ومبادرات أبين، بينها "تنظيف حرارة المنزل بالتبادل الحراري"، و"الفرن الشمسي، بديلا عن الغاز المنزلي"، و"جرس الإنذار متعدد الأغراض"، و"موقد الزيت المحروق" إلى جانب تجارب متنوعة في عدة مجالات.

كما برز في المعرض في جانب الزراعة تقديم "سماد الكموسبت" وهو سماد طبيعي وآمن للحفاظ على صحة البيئة والإنسان والحيوان وبديلاً عن الأسمدة الكيماوية المسرطنة. كما تم عرض المبيدات الطبيعية النيم والخل السحري والذي يعمل على تحسين التربة بديلا عن المبيدات الكيماوية التي تضرب بالنباتات والمنتوج الزراعي وتسبب أضرارا صحية خطيرة للإنسان. 

إشادات كثيرة تلقاها المخترعون والمبدعون المشاركون في المعرض من قبل الزائرين الذين أثنوا على جهودهم العلمية في إخراج هذه الاختراعات التي تخدم المجتمع.

بدورها أشارت الأستاذة هدى اليافعي، رئيسة مؤسسة انهض للتنمية والتمكين، عضوة الجمعية الوطنية للبحث العلمي، إلى أن الحضور الكبير للمعرض وبتفاعل الجميع عامل رئيسي في تحفيز وتشجيع الشباب ذوي الإبداعات والاختراعات والابتكارات العلمية على الإبراز والتميز بما ينفع المجتمع وتطور الدولة، مضيفة إن المعرض السنوي الأول تميز بالكثير من الابتكارات، خصوصا في مجال توفير الطاقة البديلة والآمنة والمستدامة بديلاً عن غاز الطبخ المنزلي، إلى جانب تخفيف شدة الحر في ظل انقطاعات الكهرباء المتواصلة.

وأوضحت: نتمنى أن تكون هناك المزيد من الابتكارات والاختراعات النافعة التي تفيد المجتمع والبلد وتسعى إلى تطوره وتقدمه.

من جانبه المهندس عبدالقادر خضر السميطي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة انهض للتنمية والتمكين، ممثل الجمعية الوطنية للبحث العلمي بمحافظة أبين بالمعرض قال في حديثه لـ"نيوزيمن": شهر بالتمام والكمال عملنا على التحضير والإعداد لمعرض الابتكارات الخاص بشباب أبين، واصفا المعرض بأنه عرس علمي ويوم مشهود بالنسبة للمشاركين الذين عرضوا ابتكاراتهم وإبداعاتهم العلمية. 

وأضاف: المعرض حفز قرابة 10 ابتكارات شبابية في مجالات حياتية متنوعة. لافتا إلى أن الشباب بحاجة لدعم السلطة المحلية ورجال الأعمال لدعم ابتكاراتهم المختلفة وتطويرها وتحويلها إلى مشاريع ذات قيمة اقتصادية كبيرة تخدم الوطن والمواطن.

في ختام المعرض حقق المهندس رامي المليح، مبتكر الفرن الشمسي على المركز الأول في المعرض وكذا على جائزة مالية مليون ريال. 

وتركز الفكرة على قيام الفرن الشمسي بطهي السمك بدون زيت إلى جانب عدد من المأكولات الأخرى التي يقوم الفرن بطهيها.

ويأتي هذا المشروع ضمن الجهود الرامية إلى توفير تكلفة الغاز المنزلي الذي يرتفع وينعدم في بعض الأشهر، إلى جانب كونه فرصة لتوفير المال الذي يستهلك لشراء الزيت.

كما تم تكريم أصحاب الابتكارات الأخرى المشاركين بمكافآت مالية تحفيزية ومبالغ مالية وصلت إلى خمسين ألف ريال يمني لكل مشارك في المعرض، إضافة إلى شهادات تقديرية. 

معرض الابتكارات العلمية هدف بدرجة أساسية إلى تشجيع ودعم الشباب المبدع من خلال إتاحة الفرصة لهم لعرض ابتكاراتهم في معرض عملي هو الأول من نوعه بمحافظة أبين. حيث يأمل المخترعون تطبيق ابتكاراتهم على أرض الواقع رغم أنها مصنوعة بمعدات بسيطة غير مكلفة.