الإخوان على غرار الحوثي.. منفذ جمركي في تعز لاحتجاز البضائع القادمة من الموانئ المحررة

تقارير - Saturday 24 June 2023 الساعة 08:08 am
تعز، نيوزيمن، خاص:

استحدثت سلطة الجمارك الخاضعة للإخوان في محافظة تعز، وسط اليمن، منفذا جمركيا جديدا في منطقة الحصب، وشرعت بإيقاف واحتجاز شاحنات البضائع القادمة من ميناء عدن. وسط مطالبات بدفع رسوم جمركية للسماح بمرور الشاحنات صوب المدينة المحاصرة منذ 8 سنوات من قبل ميليشيا الحوثي -ذراع إيران في اليمن.

ووفقا لمصادر محلية، احتجزت القوات العسكرية الإخوانية في المنفذ عددا من الشاحنات المحملة بالبضائع، في حين تم اعتقال سائقيها وإيداعهم سجن جمارك مدينة تعز بعد توجيه لهم تهما من أجل ابتزاز التجار أصحاب البضائع وبهدف إجبارهم على دفع رسوم غير قانونية تحت مسمى جمارك.

وتأتي هذه الخطوة على غرار ما تقوم به مليشيا الحوثي عبر منافذ جمركية استحدثتها بمداخل المحافظات المحررة بينها منفذ الراهدة في تعز، بهدف إجبار التجار على دفع رسوم جمركية ثانية على شاحنات البضائع القادمة من الموانئ المحررة.

وبالرغم من أن البضائع خضعت للجمارك في ميناء عدن والموانئ المحررة، إلا أن سلطتي الحوثي والإخوان يجبرون التجار على دفع رسوم جمركية أخرى للسماح بمرور بضائعهم من تلك المنافذ الجمركية.

ابتزاز بالقوة

ووفقاً لعدد من التجار في محافظة تعز -أصحاب البضائع المحتجزة- أنهم يتعرضون إلى ابتزاز وفرض جبايات بالقوة من قبل إدارة جمارك تعز التي تتمركز في منطقة الحصب. موضحين أن بضائعهم وصلت إلى ميناء عدن وتم دفع الرسوم الجمركية هناك.

وأضاف التجار: مدينة تعز من المناطق المحررة الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية، وليست خاضعة لسيطرة الحوثيين حتى يتم إجبارنا على دفع رسوم جمركية مرة أخرى لصالح جهات وأشخاص نافذين في تعز.

وأكد التجار أن إجبارهم على دفع رسوم جمركية ثانية سينعكس على أسعار السلع التي ستباع للمواطنين داخل المدينة المحاصرة، موضحين أن المواطن هو من سيتحمل الأعباء القادمة في ظل الظروف المعيشية الصعبة.

التخادم مع الحوثي

وتحتجز القوات العسكرية التابعة لمحور تعز الخاضع لسيطرة جماعة الإخوان بمحافظة تعز، منذ أكثر من أسبوع، شاحنات في طريق الكدحة تحمل قطع غيار وإطارات درجات نارية. الشاحنات دخلت بطريقة رسمية عبر طريق المخا – الكدحة في طريقها إلى مدينة تعز.

وتدعي القوات الإخوانية أن هناك توجيهات من محافظ تعز نبيل شمسان بعدم السماح بدخول شحنات البضائع القادمة من عدن في حين يتم السماح للشاحنات القادمة من ميناء الحديدة الخاضعة لسيطرة الحوثي بالمرور.

وقال صلاح الرحال، وهو سائق شاحنة ومتحدث باسم شائقي الشاحنات الثقيلة، إن تجار قطع الغيار أبلغوه بأن قوات محور تعز العسكري، أوقفوا دخول قطع غيار الدراجات النارية إلى مدينة تعز قبل أن يتم احتجاز الشاحنات المحملة بالبضائع. مؤكدا أن البضائع التي تم توقيفها مجمركة وهي قادمة من ميناء عدن، موضحاً بأن محور تعز العسكري، يتحجج بوجود قرار من المحافظ بمنع دخول قطع غيار الدراجات النارية والإطارات، بينما يسمح بدخول القادمة من ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة مليشيا الحوثي.

وتعرض صلاح الرحال إلى عملية اعتقال واحتجاز في سجن مكتب الجمارك في الحصب، دون مصوغ قانوني، مضيفا: إنه تعرض للاعتقال والاحتجاز في سجن مكتب الجمارك بمنطقة الحصب، بعد أن تم احتجاز شاحنته وأربع شاحنات مملوكة لتجار في مدينة تعز.

وأكد الرحال على حسابه الرسمي بموقع فيس بوك، أن مسلحين يتبعون مكتب جمارك محافظة تعز، أقدموا على احتجاز شاحنته مع أربع شاحنات تابعة للتجار، في منطقة الحصبة وسط المدينة. موضحا أنه ذهب إلى مكتب الجمارك للتفاهم مع مدير الجمارك، حول مشكلة احتجاز الشاحنات، بعد أن يتم اتخاذ إجراءات التفتيش ومطابقة الأوراق بموجب البضائع المحملة القادمة من ميناء عدن، إلا أنه تعرض للاعتقال.

وأضاف الرحال، إن مدير الجمارك مكي الشميري، سافر خارج مدينة تعز، مشيرا إلى أنه دخل سجن الجمارك واحتجزوا حريته لساعات طويلة على أيدي مسلحين في مكتب الجمارك.

وتأتي هذه التحركات عقب أيام فقط من إصدار الميليشيات الحوثية توجيهات بمنع دخول أي بضائع قادمة من ميناء عدن إلى العاصمة المحتلة صنعاء وباقي مناطق سيطرتها.

وتأتي تحركات الإخوان في تعز بعد أيام من صدور القرار الحوثي تأكيدا على علاقة التخادم بين الطرفين في ضرب الاقتصاد الوطني في الحرب الاقتصادية التي يتم شنها ضد المواطن.

نفي محلي

وتحرك الإخوان عبر إدارة جمارك تعز، كان بعيداً عن أنظار السلطة المحلية التي يقودها محافظ تعز نبيل شمسان. حيث سارع المحافظ إلى إصدار توجيهات عاجلة بالإفراج عن الشاحنات المحتجزة المجمركة مسبقاً ورفع تقرير حول أسباب ودواعي احتجازها.

وأصدر محافظ تعز، توجيهات صريحة لمدير الجمارك بالمحافظة بسرعة الإفراج عن الشاحنات التي لا تحمل مواد ممنوعة أو مهربة جمركيا، والرفع بتقرير مفصل وعاجل يتضمن عدد الشاحنات المحتجزة ونوع البضائع والرسوم المحصلة سواء التي أفرج عنها أو التي لم يتم الإفراج عنها وسلطة اتخاذ قرار الحجز.

مصدر بالسلطة المحلية في تعز أكد أن ما يجري في منفذ الحصب الجمركي بعيد كل البعد عن السلطة المحلية، موضحا: ليست هناك توجيهات باحتجاز أي شاحنات بضائع قادمة من ميناء عدن أو الموانئ المحررة كما يحاول البعض تصويره. وأضاف: إن قيادات إخوانية نافذة وراء عملية الاحتجاز والابتزاز التي تتم بحق سائقي الشاحنات وأصحاب البضائع القادمة للمناطق المحررة في تعز.

وأوضح المصدر أن الجمرك في الحصب فرض رسوما متفاوتة على سائقي الشاحنات المحملة بالبضائع القادمة من المناطق المحررة، وأن ما يتم جنيه يتم توريده لحسابات خاصة بعيدا عن قيادة السلطة المحلية.

غير شرعي ولا قانوني

بدوره وصف رئيس مصلحة الجمارك في عدن عبدالحكيم ردمان القباطي، التحركات الإخوانية واستحداث منفذ جمارك جديد في مدخل تعز وبدء احتجاز شاحنات البضائع بأنها إجراءات غير شرعية ولا قانونية.

وقال القباطي في تصريح مقتضب نشره على حسابه الرسمي في مواقع التواصل الاجتماعي: لا توجد أي دوائر أو مراكز جمركية رسمية تابعة للحكومة الشرعية في مدينة تعز، ولا يحق لأي جهة تحصيل رسوم تحت مسمى جمارك.

تصريحات السلطة المحلية وإدارة الجمارك اليمنية كشف حقيقة العبث والنهب الذي تمارسه جماعة الإخوان المسيطرة على القرار في تعز. ويعد إنشاء الجمرك في الحصب تحركا واضحا يكشف نوايا الإخوان بفصل إدارة جمارك تعز عن الحكومة الشرعية في خطوة مطابقة لما تقوم به الميليشيات الحوثية في مناطق سيطرتها.