أبين.. قلعة القارة التاريخية تحتضن المهرجان التراثي اليافعي

الجنوب - Wednesday 05 July 2023 الساعة 11:01 am
يافع، نيوزيمن، عبدالله البحري:

احتضنت قلعة القارة التاريخية مركز السلطنة العفيفية في يافع، المهرجان السنوي لإحياء التراث والموروث الشعبي اليافعي.

ويهدف المهرجان إلى إحياء التراث والموروث الشعبي لأبناء قبائل يافع. كما أنه يعد تظاهرة سنوية شعبية تقام من رابع أيام عيد الأضحى ولمدة 3 أيام متتالية في مناطق مديريات يافع في محافظتي لحج وأبين.

وأشار الشيخ محمد غالب العفيفي، أحد القائمين على المهرجان، إلى أهمية أحياء هذه المورثات الشعبية والمهرجانات التي تحافظ على العادات والتقاليد التي مارسها الآباء والأجداد بيافع بني قاصد منذ القدم.

وقال السلطان محمد غالب العفيفي في حديثه لـ"نيوزيمن": بدأت فكرة المهرجان في جبل القارة لأول مرة في الثالث من يوليو عام 2008م، واستمرت حتى جائحة كورونا وتوقف المهرجان لفترتين وبعدها تم استئناف المهرجان الذي يعد كرنفالا تراثيا سنويا وتقليدا شعبيا تحتضنه قلعة القارة التاريخية مقر السلطنة العفيفية بمديرية رصد محافظة أبين خلال فترة العيد. موضحا أن هذه الحدث بات تقليداً سنوياً يقيمه أبناء يافع ويحضره الجميع من كافة المناطق. 

وأضاف السلطان العفيفي: تمتزج الفعالية بعادات وتقاليد ماضي أجدادنا وربطها في ثقافة ووعي المستقبل، ويشمل المهرجان عرض الأهازيج الشعبية ورقصات البرع المتنوعة بالسيوف والخناجر والبنادق، إلى جانب إقامة السمرات والحفلات التي يتم فيها عرض الأشعار والأغاني والأمثال والحكم اليافعية إلى جانب مسابقات عامة حول تاريخ يافع.

ما يلفت الانتباه في المهرجان ارتداء المواطنين الزي اليافعي، والذي يعكس صورة جمالية عن مدى عمق التراث اليافعي الأصيل.

ويحرص أهل يافع على تنفيذ تلك المظاهر الشعبية في المناسبات الدينية والوطنية تأكيداً على ارتباط الإنسان اليافعي بحضارته وتراثه ورفضه المشاريع الدخيلة والثقافات الوافدة التي تعمل على طمس هويته وتجريده من انتمائه الأصيل. كما أن المهرجان أصبح عادة سنوية تعبر عن مظاهر الفرحة والاحتفاء بالعيد لسكان مناطق يافع المختلفة.