بمشاريع مدرة للدخل.. نساء أبين يطمحن بالتمكين الاقتصادي

الجنوب - Monday 31 July 2023 الساعة 05:51 pm
أبين، نيوزيمن، عبدالله البحري:

"أني مطلقة وأعيل أسرتي وأحلم بأن يكون مشروع صناعة البخور بداية تمكيني اقتصادياً"، هكذا بدأت أنيسة موسى، حديثها للتعبير عن فرحتها وأملها بأن تحسن ظروفها المعيشية.

وأشارت في حديثها لـ"نيوزيمن" إلى أنها تلقت تدريباً على مدى شهر كامل في كيفية صناعة البخور، بهدف خلق فرصة عمل لها لتحسين دخلها.

تلقت أنيسة عددا من الأدوات اللازمة للبدء بمشروعها، ضمن نساء أخريات يشاركن في إطار مشروع توفير سبل العيش والتمكين الاقتصادي، الذي ينفذه اتحاد نساء اليمن في محافظة أبين.

"أم محمد"، وهي إحدى النازحات في أبين، اختارت مجال الخياطة كونها تجيد هذه المهنة جيدا. وأشارت لـ"نيوزيمن" أن دخلها كان محدوداً وأنها اختارت مجال الخياطة من أجل تحسين وضعها المعيشي. 

وأوضحت أن اتحاد نساء اليمن دعمها بمشروع الخياطة من خلال توفير الأدوات ومكينة الخياطة وطاقة شمسية ومخلفاتها.

مشروع توفير سبل العيش والتمكين الاقتصادي يندرج ضمن خدمات متعددة عبر المساحات الآمنة المستهدفة للنساء والفتيات المعنفات والمنتهكات والممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA.

المشروع استهدف توزيع (16) من المشاريع الصغيرة على النساء والفتيات والمنتهكات عبر المساحات الآمنة للربع الثاني من العام الجاري 2023م. ويأتي هذا المشروع من أجل تحسين مستوى دخل المرأة في محافظة أبين والتي عانت من الصراعات المسلحة. 

وأشار الأمين العام لاتحاد نساء اليمن في أبين، عديلة أحمد خضر، إلى أن فكرة المشروع كانت في العام 2018م وتم البدء فيه فعلياً في عام 2019م. استفاد من هذا المشروع خلال السنوات الماضية أكثر من (450) أسرة، حصلت النساء والفتيات المعنفات والمنتهكات على مشاريع صغيرة ومدرة للدخل حسنت أوضاعهن المعيشية.

وأضافت: نسعى إلى اختيار المشاريع النوعية التي ستسهم في تحسين مستوى دخل النساء والفتيات وأسرهن بشكل كبير، بالإضافة إلى الخدمات الأخرى التي يقدمها الاتحاد في إطار المشروع، منها الدعم النفسي للأطفال الإناث والذكور والدعم القانوني وأيضاً الدعم المادي بمبالغ نقدية بسيطة للعلاج وتوفير أطباء للمتابعة النفسية إلى جانب التمكين الاقتصادي بالمشاريع الصغيرة.

من جهة أخرى قالت أشجان صالح عبدالرحمن، مديرة المساحات الآمنة باتحاد نساء اليمن -أبين في حديثها لـ"نيوزيمن": إن مشروع توفير سبل العيش والتمكين الاقتصادي يستهدف النساء بدرجة أساسية. موضحة أنه يتم اختيار النساء المقيمات 40% والنساء النازحات 60% حسب المعايير ويتم اختيار النساء المطلقات والمعنفات والأرامل، ويتم تدريبهن وإعطائهن المشاريع. 

وأضافت: اليوم كان المشروع في عدة مجالات منها: 8 في مجال الخياطة وكذا 3 في مجال صناعة البخور وكذا 3 في مجال الكوافير وكذا 2 في مجال النقش والحناء. 

وقالت: اتحاد نساء اليمن يقدم عدة مشاريع ودورات تدريبية للنساء في المحافظة وكذا في الدعم النفسي والقانوني والصحي والتمكين الاقتصادي للنساء. داعية النساء المستهدفات في المشروع للاستفادة وتحسين دخلهن الاقتصادي في ظل الظروف المعيشية الصعبة.