مع وصول 13 طناً من اللقاحات.. الحصبة تحصد أرواح الأطفال في أبين

الجنوب - Wednesday 16 August 2023 الساعة 04:42 pm
أبين، نيوزيمن:

سجلت المرافق الصحية في محافظة أبين، جنوبي اليمن، ارتفاعاً مخيفاً لأعداد الحالات المصابة بمرض الحصبة، وسط مناشدات شعبية بضرورة التحرك سريعاً لإنقاذ أرواح الأطفال خصوصاً مع تسجيل عدد من حالات الوفاة.

وأفادت مصادر محلية في مدينة لودر بأن طفلة تبلغ من العمر 5 أعوام تدعى "قبلة المشيبي" توفيت جراء تفاقم حالتها الصحية جراء إصابتها بمرض الحصبة، موضحة أن هناك العشرات من الحالات المصابة التي تواجه خطر الموت جراء إصابتها بهذا المرض الخطير.

وأكدت المصادر أن المرافق الصحية في لودر ومديريات مجاورة، باتت تسجل يومياً حالات جديدة مصابة بالحصبة، في ظل عجز السلطات الطبية عن تقديم العلاجات اللازمة للمصابين، وذكر أنه يجري تحويل المرضى إلى مستشفيات العاصمة عدن بعد عجز الطواقم الطبية عن تقديم الخدمات اللازمة لهم لخفض الوفيات المتصاعدة.

وقال مدير إدارة الترصد الوبائي في مكتب الصحة بمحافظة أبين، الدكتور سامح الجبل، إن عدد الحالات المصابة بالحصبة والمسجلة لدى الإدارة خلال النصف الأول من العام الجاري 2023، وصل إلى 1321 حالة. وعدد حالات الوفاة بلغ نحو 20. وسجلت مديرية لودر أعلى نسبة عدد الإصابات والوفيات بواقع (475) حالة إصابة و(10) وفيات، في حين سجلت مودية (280) حالة و(8 ) وفيات، ومديرية خنفر (280) وحالة وفاة واحدة.

وأشار إلى أن حالات الأطفال المتوفين بوباء الحصبة جميعها غير مُطعّمَة، وغير ملتزمة بتلقي اللقاح الروتيني، منوهًا إلى أن هناك ارتفاعًا كبيرًا مقارنة بالعام الماضي.

وتعيد السلطات الصحية عودة انتشار مرض الحصبة إلى عزوف الأهالي خصوصا في المناطق الريفية والبعيدة عن مراكز المديريات عن تطعيم أطفالهم باللقاحات الضرورية لمجابهة هذا المرض وغيره من الأمراض التي تحتاج إلى تطعيم منذ الشهور الأولى وحتى سن الخامسة.

وأوضح محمد مزاحم، مدير إدارة الصحة والسكان بلودر "أن انتشار مرض الحصبة بين الأطفال يأتي نتيجة رفض بعض الأسر تطعيم أطفالهم"، مضيفا: "بتكليف مدير مكتب الصحة في محافظة أبين، يجري متابعة الحالات المصابة وبؤر الانتشار لتنفيذ حملات وتطعيم الأطفال المصابين، من أجل الحد من انتشار هذه الأمراض بين الأطفال". 

وأكد أن أهمية التوعية والتثقيف الصحي للمواطنين من أجل إعطاء أطفالهم اللقاحات اللازمة ولتجنب الأمراض الخطيرة، لافتا إلى أن توعية المواطنين تمثل الركيزة الأساسية لمكافحة الأمراض.

وكشفت تقارير أممية أن حالات الإصابة بالحصبة شهدت ارتفاعاً كبيراً في الفترة الأخيرة على مستوى المحافظات اليمنية، إذ تم تسجيل قرابة 26 ألف حالة إصابة، إضافة إلى 259 حالة وفاة، خلال النصف الأول من العام الجاري، أغلبها في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، شمال البلاد.

وخلال الأيام الماضية أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) عن وصول دفعة جديدة من لقاحات الحصبة إلى اليمن، لمواجهة التفشي المتزايد لحالات الإصابة بهذا المرض في عموم البلاد.

وأكدت المنظمة، في تغريدة على حسابها في منصة "إكس"، قبل أيام، "‏وصول أكثر من 13 طناً من اللقاحات بما في ذلك لقاحات الحصبة والحصبة الألمانية و(فيتامين أ) عبر مطار ‎عدن الدولي".

وقالت، إن هذه الدفعة المقدمة من التحالف العالمي للقاحات والتحصين (Gavi)، مخصصة لحملة التطعيم القادمة التي تستهدف تحصين أكثر من 1.3 مليون طفل تحت سن الخامسة ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية في البلاد.

ورغم التفشي المتزايد للمرض، اكتفت السلطات الصحية في اليمن وبدعم من منظمتي اليونيسف والصحة العالمية بتنفيذ حملة تحصين طارئة ضد مرض ‎الحصبة والحصبة الألمانية، استهدفت حوالي 1.35 مليون طفل بين 6 أشهر و10 سنوات، في 10 محافظات.