أكثر من 11 مليون ريال نفقات "دورة ثقافية" لترويج أفكار الحوثي في البيضاء

تقارير - Wednesday 23 August 2023 الساعة 08:54 pm
البيضاء، نيوزيمن، خاص:

كشفت وثيقة رسمية تداولها نشطاء بارزون في موقع التواصل الاجتماعي إكس، مؤخراً، حجم إنفاق سلطات المليشيا الحوثية على ما تسميها الدورات الثقافية لترويج سلسلة محاضرات لزعيم المليشيا عبد الملك الحوثي عن "عهد" علي بن أبي طالب لمالك الأشتر.

الوثيقة الموقعة من قبل مدير البحوث والتدريب في السلطة المحلية لمحافظة البيضاء التي تسيطر عليها مليشيا الحوثي، تضمنت طلباً بصرف مبلغ 11 مليوناً و656 ألف ريال كنفقات لهذه الدورة التي خصصتها سلطات المليشيا في البيضاء للموالين لها المعينين بمناصب وكلاء المحافظة ومديري مكاتب تنفيذية ومديري عموم المديريات، بإجمالي 63 شخصاً.

وأشارت الوثيقة إلى أن هذه الدورة سبق تنفيذها خلال عشرة أيام من شهر رجب السنة الماضية 1444هجرية، وأن المنصرف على الدورة في حينه خمسة ملايين ريال كعهدة، بينما تطالب الوثيقة بالمبلغ المتبقي بأثر رجعي، وهو ما يكشف حجم الفساد في الإنفاق على مثل هذه الفعاليات الطائفية.

وفي تفاصيل الوثيقة التي تضمنت بياناً للمصروفات في أربعة بنود فقط، وصل المبلغ المخصص لتغذية المشاركين خلال ثمانية أيام فقط، 9 ملايين و576 ألف ريال، وبدل تنقلات بمبلغ مليون و40 ألف ريال، وبند القرطاسية 680 ألف ريال، وبند الإعداد والخدمات 360 ألف ريال. وحملت الوثيقة توجيهاً بخط اليد إلى المعين بمنصب مدير عام المالية بالمحافظة بصرف المبلغ.

واعتبر الناشطون هذا الإنفاق نموذجاً لحجم إنفاق المليشيا الحوثية على مئات الفعاليات الطائفية التي دأبت على إقامتها سنوياً لترويج أفكار زعيمها ورموزها الطائفية بما فيها من مغالطات تاريخية ومحاولات لتجميل التاريخ الأسود للأئمة الذين كرسوا في أذهان الشعب اليمني ما يسمونها بالأحقية الإلهية للسلالة الهاشمية في حكم اليمن.

كما قارن الناشطون هذا الإنفاق البذخ بما تنفقه المليشيا على فعاليات أخرى مشابهة والفعاليات الأكبر مثل احتفالها المكرس طائفياً بذكرى المولد النبوي الشريف، إضافة إلى مناسبات تستدعي فيها المليشيا الإمامية ما تعتبرها مظالم تاريخية تعرض لها أسلافها من الهاشميين منذ القرن الهجري الأول. كما تقيم المليشيا فعالية سنوية لذكرى القدوم المشؤوم لمؤسس دولة الإمامة الهاشمية في اليمن يحيى بن الحسين الرسّي الملقب بالهادي.