عملية الإنقاذ غير مكتملة.. فريق الدعم الأممي يغادر موقع خزان صافر

إقتصاد - Tuesday 29 August 2023 الساعة 07:34 pm
عدن، نيوزيمن:

أعلنت الأمم المتحدة مغادرة فريق الدعم المشارك في عملية نقل النفط الخام المتواجد في خزان سفينة صافر المتهالكة، قبالة ساحل اليمن.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن الفريق المشارك في عملية نقل 1.1 مليون برميل نفط من الناقلة المتهالكة صافر، إلى سفينة بديلة قد غادر الموقع الثلاثاء. موضحا أن إكمال هذا العمل يمثل نهاية فصل محوري في العملية التي تقودها الأمم المتحدة للتصدي لخطر تسرب هائل للنفط من الناقلة المتهالكة الراسية في البحر الأحمر.

وأضاف دوجاريك إن شركاء العمل في مشروع صافر نجحوا في منع وقوع أسوأ الاحتمالات المتمثلة في حدوث تسرب نفطي تنتج عنه عواقب بيئية وإنسانية واقتصادية كارثية. إلا أن هناك عملا مهما يتعين إكماله بما في ذلك تركيب عوامات متخصصة لرسو الناقلة البديلة الجديدة التي أطلق عليها اسم (اليمن) لتأمين التخزين الآمن للنفط، بالإضافة إلى سحب وإعادة تدوير الناقلة صافر.

وقال دوجاريك: إن الأمم المتحدة وشركاءها يعولون على مزيد من الدعم السخي لإكمال هذه المهمة الحيوية.

من جانبه أوضح منسق الشؤون الإنسانية في اليمن ديفيد غريسلي، أن السفينة البديلة مستقرة وتم تخزين النفط فيها بأمان، معرباً عن تطلعه إلى مزيد من الدعم من الشركاء لإنهاء العمل.

وقال: إن فريق سميت للإنقاذ البحري التابع لشركة بوسكاليس الهولندية غادر موقع صافر، مشيداً بدوره في تنفيذ المهمة التي قادتها الأمم المتحدة لتجنب التسرب النفطي في البحر الأحمر، وتفادي الكارثة.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت في وقت سابق أنها بحاجة ماسة لسد فجوة نقص التمويل، والبالغة 22 مليون دولار، من أجل استكمال بقية المراحل من عملية إنقاذ خزان "صافر".