شبوة.. ضبط أكثر من 50 مهاجراً إفريقياً في عتق

الجنوب - Wednesday 30 August 2023 الساعة 07:36 pm
شبوة، نيوزيمن:

أعلنت الأجهزة الأمنية في محافظة شبوة، جنوب شرق اليمن، عن ضبط أكثر من 50 مهاجرا إفريقيا وصلوا إلى البلد بطريقة غير شرعية عبر التهريب بحراً.

أفادت إدارة شرطة شبوة بأن 55 مهاجراً إفريقياً تم ضبطهم في مدينة عتق -مركز المحافظة- عقب دخولهم بطريقة غير شرعية عبر التهريب، موضحة أنه جرى نقلهم إلى أماكن احتجاز تمهيداً لترحيلهم.

انتشار المهاجرين في المدن العامة والرئيسية بات يهدد الأمن والاستقرار؛ الأمر الذي دفع بالجهات الرسمية إلى إطلاق تحذيرات بضرورة وضع حد لعملية التدفق المستمرة والمتزايدة.

وطالب مدير عام مكتب أوقاف شبوة، محسن محمد حسين، قيادة السلطة المحلية في شبوة، بضرورة ضبط المهاجرين الأفارقة وترحيلهم من مدينة عتق والمدن الرئيسية في شبوة؛ كون تواجدهم يهدد الأمن والسكينة العامة.

وتعد سواحل شبوة إحدى النقاط الرئيسية لوصول المهاجرين غير الشرعيين القادمين من دول إفريقية؛ وسجلت المحافظة خلال الأشهر الماضية دخول آلاف المهاجرين الذين تمركز الكثير منهم داخل المدن في المحافظة.

وكشفت منظمة الهجرة الدولية أنها أعادت 11,331 مهاجرا إفريقيا إلى ديارهم الأصلية بعد أن تقطعت بهم السبل في اليمن.

أفادت المنظمة في تقرير صادر عنها بأن برنامج رحلات العودة الإنسانية الطوعية ساعد نحو 5,700 مهاجر في العودة إلى بلدانهم في القرن الإفريقي في العام الماضي 2022، بينما خلال العام الجاري 2023، تمكنت حتى الآن من إعادة 5,631 مهاجراً، بينهم 5,572 إثيوبياً.

وأشارت إلى أن عدد المهاجرين الأفارقة في اليمن يتجاوز الـ200 ألف مهاجر؛ منهم 43 ألفا تقطعت بهم السبل، فهم غير قادرين على مواصلة رحلتهم نحو السعودية ولا قادرين على العودة إلى بلدانهم الأصلية، ويعيشون في أوضاع إنسانية مزرية وظروف محفوفة بالمخاطر.