الهجرة الدولية: فقدان أكثر من 64 مهاجراً في حادثة غرق قبالة سواحل اليمن

المخا تهامة - Thursday 16 November 2023 الساعة 04:16 pm
عدن، نيوزيمن:

كشفت منظمة الهجرة الدولية، أن أكثر من 64 شخصًا فقدوا في حادثة انقلاب سفينة تقل مهاجرين أفارقة قبالة سواحل اليمن.

وبحسب بيان صادر عن المنظمة، "أصبح أكثر من 64 شخصًا في عداد المفقودين ويخشى أن يكونوا لقوا حتفهم بعد انقلاب السفينة التي كانوا يستقلونها قبالة سواحل اليمن يوم الأحد الماضي"، موضحاً أن الحادث المأساوي وقع بين منطقة الحجاجة وغريرة في مضيق باب المندب؛ وكانت السفينة تحمل حوالى 90 مهاجراً، بينهم 60 امرأة، في طريقها إلى اليمن من ساحل جيبوتي. 

وقال البيان، إنه جرى إنقاذ 26 ناجياً من قبل خفر السواحل اليمني، لافتا إلى أن سبب الغرق يعود إلى الحمولة الزائدة وخلل فني في المحرك وتفاقم الأحوال الجوية بسبب الرياح الموسمية القوية. 

في أغسطس الماضي جرى الإبلاغ عن فقدان أكثر من 24 مهاجراً ويُعتقد أنهم لقوا حتفهم عقب غرق سفينة قبالة ساحل جيبوتي. 

وسجل المعبر الشرقي للهجرة الإفريقية ارتفاعا كبيرا في عدد المفقودين القادمين بطريقة غير شرعية إلى السواحل اليمنية. وكشفت المنظمة عن 867 حالة وفاة تم تسجيلها على معبر القرن الإفريقي-اليمن بواسطة مشروع المهاجرين المفقودين التابع للمنظمة الدولية للهجرة في عام 2022.

وتؤكد المنظمة، في بيانها، أن هذه الأرقام أقل من عدد القتلى الحقيقي، في ظل استمرار رحلات الهجرة صوب السواحل اليمنية.

وقال مات هوبر، القائم بأعمال رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في اليمن: إن هذه المأساة تلقي الضوء على الحاجة الملحة للتعاون العالمي في إنشاء مسارات هجرة أكثر أمانًا"، مضيفا: "نحث شركاءنا على التعاون بشكل وثيق مع المنظمة الدولية للهجرة لتعزيز الدعم للمهاجرين في اليمن، ومعالجة الأسباب الجذرية وراء قرارهم بالشروع في هذه الرحلات الخطيرة، والعمل بشكل جماعي من أجل دعم أكثر أمانًا وإنسانية للمهاجرين."   

وبحسب الإحصائيات السابقة، سجلت مصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر 2023، وصول أكثر من 93000 مهاجر وافد إلى اليمن، وهو ما يتجاوز إجمالي 73000 وافد تقريبًا لعام 2022 بأكمله.  

في عام 2022، دعمت المنظمة الدولية للهجرة أكثر من 75000 مهاجر بالمساعدات الإنسانية، حيث قدمت المأوى والرعاية الصحية والغذاء والمياه وخدمات الحماية في اليمن. كما تمت مساعدة أكثر من 6,200 مهاجر من خلال رحلات جوية إنسانية طوعية من أجل عودتهم إلى وطنهم في عام 2023.