إيقاف عبث "حيدان".. ضغط محلي وشعبي يلغي قرار تغيير مدير مصلحة الجوازات في تعز

السياسية - Saturday 25 November 2023 الساعة 08:55 pm
تعز، نيوزيمن:

لقي قرار وزير الداخلية، اللواء إبراهيم حيدان، بإقالة مدير فرع مصلحة الهجرة والجوازات بمدينة تعز، العقيد منصور العبدلي، حالة من الرفض الرسمي والمجتمعي داخل المحافظة التي يسيطر عليها حزب الإصلاح الإخواني.

كشفت مصادر محلية في تعز عن إلغاء القرار الذي أصدره قبل أيام وزير الداخلية بتعيين العقيد صادق الدياني مديرا عاما جديدا لفرع مصلحة الهجرة والجوازات بتعز، وأن سبب إلغاء القرار يعود إلى الاعتراض الرسمي الذي رفعه محافظ تعز نبيل شمسان إلى رئيس الحكومة ورئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي؛ ناهيك عن الرفض المجتمعي الذي تصاعد عقب صدور القرار.

>> قرارات وزير الداخلية الحزبية تُفشل الاستقرار في المحافظات المحررة

وقالت المصادر: إن قرار التعيين الذي أصدره وزير الداخلية جاء دون ترشيح أو علم الإدارة العامة لمصلحة الهجرة والجوازات بالعاصمة عدن والسلطة المحلية بمحافظة تعز الذين تفاجأوا بصدوره، مشيرة إلى أن القرار لقي اعتراضاً واسعاً من قبل السلطة المحلية وأحزاب وقوى سياسية ومجتمعية في تعز بسبب نجاحات العقيد منصور العبدلي خلال الفترة الماضية.

وأوضحت أن الرسالة الموجهة من محافظ تعز نبيل شمسان إلى رئيس الوزراء معين عبدالملك، تضمنت اعتراضاً رسمياً باسم السلطة المحلية، وأن من أصدره -في إشارة إلى وزارة الداخلية- جهة غير مخولة بذلك، معتبراً القرار تدخلا سافرا في شئون وصلاحيات واختصاصات السلطة المحلية.

ويؤكد الكثير من أبناء تعز عدم الحاجة إلى تغيير مدير فرع الهجرة والجوازات العقيد منصور العبدلي، خصوصاً وأن الرجل له بصمات ونجاحات في إدارة الفرع خصوصاً في تسهيل وتبسيط إجراءات المواطنين في الحصول على جواز السفر وباقي الوثائق والإجراءات القانونية داخل الفرع.

وأكد محافظ تعز نبيل شمسان رداً على قرار حيدان، بأن العقيد العبدلي حاز على التقييم الأول ولسنوات متعددة على مستوى مديري فروع مصلحة الجوازات في المناطق المحررة.

وبحسب المصادر فإن موجة الرفض الرسمي والمجتمعي في تعز دفعت برئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي ورئيس الحكومة اليمنية معين عبدالملك إلى توجيه وزير الداخلية بإلغاء القرار المعلن والإبقاء على المدير السابق مع احترام إجراءات القانون في التعيين والترشيح.

قرار الإلغاء لقي حالة من الارتياح لدى السلطة المحلية والقوى السياسية والمجتمعية في محافظة تعز، مشيدا بسرعة استجابة رئيس مجلس القيادة الرئاسي والحكومة لصوت أبناء المحافظة وإلغاء القرار العبثي.

ويرى الكثير من المراقبين أن وزير الداخلية إبراهيم حيدان أصبح أداة بيد الإخوان من أجل العبث بالمنظومة الأمنية في مختلف المحافظات المحررة. وأن القرارات التي يقوم بإصدارها تخدم سلطة الإخوان وتقوية نفوذهم وتهدف إلى نشر الفوضى والتفرقة وزعزعة الأمن والاستقرار.