الغذاء العالمي يعلن إيقاف المساعدات الإنسانية في اليمن

السياسية - Sunday 26 November 2023 الساعة 06:00 pm
صنعاء، نيوزيمن:

أعلن برنامج الغذاء العالمي (WFP) إيقاف توزيع المساعدات الإنسانية في جميع المحافظات اليمنية؛ بسبب نفاد التمويلات التي يتحصل عليها البرنامج لتسيير أنشطته الإغاثية.

وبحسب مصادر إغاثية عاملة في البرنامج بصنعاء، فإن مدير برنامج الغذاء العالمي السيد ديفيد بيزلي، وجه رسالة إلى جميع موظفيه في الجمهورية اليمنية، أبلغهم فيها بقرار وقف المساعدات الإنسانية المقدمة لليمن سواء النقدية أو الغذائية.

وقالت المصادر، إن الرسالة بررت أن سبب هذا القرار يعود إلى نفاد تمويلات المانحين التي كانت تسير أنشطة البرنامج خلال العام 2023. وعدم تحصل البرنامج على أي تمويلات إضافية من قبل الدول والجهات المانحة.

وسيلحق هذا الإجراء المفاجئ من قبل البرنامج الضرر البالغ بملايين المحتاجين الذين يعتمدون في معيشتهم على المساعدات التي يقدمها البرنامج، بمن فيهم ملايين الأطفال الذين "يواجهون بالفعل سوء التغذية، ويدفعون أعلى تكلفة للصراع الطويل والانهيار الاقتصادي في البلاد".

وكان برنامج الغذاء العالمي، أورد في أحدث تقرير له بشأن حالة الأمن الغذائي في اليمن، أن خطته للستة الأشهر القادمة (سبتمبر 2023 - فبراير 2024) والقائمة على الاحتياجات الإنسانية في البلاد، لم تمول حتى الآن سوى بنسبة 20% فقط من إجمالي 1.17 مليار دولار مطلوبة للفترة القادمة.