الحوثي ينفي والبحرية تؤكد.. تحرير ناقلة نفط اختطفت في خليج عدن

السياسية - Monday 27 November 2023 الساعة 11:08 am
الحديدة، نيوزيمن:

قال رئيس مصلحة خفر السواحل اليمنية اللواء الركن خالد القملي إن قوة أمريكية نجحت مساء الأحد في تحرير ناقلة النفط "سنترال بارك" التي اختطفها مسلحون قبالة سواحل خليج عدن.

القملي، في تصريح لوكالة شينخوا الصينية، أوضح أن القوات الأمريكية نفذت عملية إنزال لتحرير السفينة والقبض على القراصنة الذين كانوا على متنها منذ صباح الأحد. 

وأضاف القملي إن المعلومات الأولية تؤكد عدم سقوط أي خسائر بشرية خلال عملية تحرير السفينة، التي يتكون طاقمها من 22 بحارا يحملون جنسيات مختلفة.

وبحسب رئيس مصلحة خفر السواحل اليمنية فإن عملية اختطاف السفينة وقعت صباح الأحد على بعد نحو 18 ميلا بحريا خارج المياه الإقليمية اليمنية في خليج عدن.

واستولى مسلحون مجهولون على ناقلة النفط سنترال بارك التي يعتقد أنها مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي وترفع علم دولة ليبيريا وذلك أثناء مرورها في خليج عدن.

وتزامنت عملية القرصنة مع تهديدات أطلقتها ميليشيا الحوثي باستهداف أي سفينة لها ارتباط بالاحتلال الإسرائيلي تمر من المياه الدولية قبالة السواحل اليمنية، وذلك ردا على العدوان على غزة. بحسب زعمهم.

كما نشر المتحدث باسم الميليشيات يحيى سريع قبل يوم تدوينة مبهمة لشعار شركة شحن إسرائيلية تدعى (ZIM).

في حين نفت الميليشيات الحوثية، ذراع إيران في اليمن، على لسان أحد قياداتها الإعلامية مسؤوليتها عن الاختطاف، أكد بيان البحرية الأمريكية أن المسلحين الذين تم القبض عليهم ينتمون للحوثي. 

وقال القيادي المعين رئيسا لتحرير وكالة سبأ الحوثية نصر الدين عامر في حسابه على منصة اكس، "ما لم نعلن رسميا عن أي عملية فنحن لا نتحمل المسؤولية عنها وهذا يفترض ان يكون واضحا لدى الجميع".

غير أن البحرية الأمريكية أكدت تورط مليشيا الحوثي في محاولة اختطاف الناقلة سنترال بارك.

وقالت، إن المدمرة USS Mason (DDG-87) وهي مدمرة الصواريخ الموجهة من طراز Arleigh Burke التابعة للبحرية الأمريكية تمكنت بمساعدة مدمرة تابعة للبحرية اليابانية وطائرات هليكوبتر حربية، من القبض على العديد من الإرهابيين الحوثيين اليوم الذين كانوا يحاولون اختطاف السفينة أثناء تواجدها قبالة سواحل اليمن في خليج عدن.

وذكر بيان البحرية أن طاقم "سنترال بارك" تمكن أثناء عملية الاختطاف من حبس أنفسهم في غرفة آمنة وإرسال إشارة استغاثة التقطتها سفن البحرية الأمريكية واليابانية التي كانت قريبة.

وأضاف إن الإرهابيين تخلوا عن الناقلة وحاولوا الفرار عائدين نحو اليمن، حيث تم اعتراضهم واعتقالهم، ولم يطلق أفراد البحرية سوى طلقات تحذيرية.