الشحن الدولية: هجمات البحر الأحمر تعطل التجارة وتهدد حياة البحارة

السياسية - Saturday 02 December 2023 الساعة 08:35 pm
عدن، نيوزيمن:

عبرت غرفة الشحن الدولية عن مخاوف جدية بشأن الهجمات الأخيرة التي شنتها ميليشيا الحوثي، ذراع إيران في اليمن، ضد السفن التجارية التي تعبر جنوب البحر الأحمر وخليج عدن.

وأوضحت الغرفة في بيان لها، أن السفن التجارية العابرة جنوب البحر الأحمر وخليج عدن تمارس حقها في حرية الملاحة والمرور البريء. مؤكدة أن هذه الهجمات تمثل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي والأعراف البحرية من قبل القوات شبه العسكرية في اليمن -في إشارة إلى ميليشيا الحوثي الإيرانية.

وجددت الغرفة التأكيد على ضرورة أن تتوقف هذه الهجمات فوراً، وأن يتم إطلاق سراح البحارة الأبرياء المحتجزين. موضحة أنه لا ينبغي الاستهانة بالتكلفة التي تتحملها سلامة البحارة على متن تلك السفن أثناء وجودهم في خدمة التجارة العالمية.

وحثت غرفة الشحن الدولية على ضرورة أن تقوم أي سفينة تعبر هذه المياه بإجراء تقييم شامل للتهديدات والمخاطر، مع الأخذ في الاعتبار التوجيهات الصادرة. من نادي الحماية والتعويض، وتدابير الحماية الذاتية للسفن التجارية ضد خصمهم الجديد المتسلح جيداً.

وبحسب بيان غرفة الشحن الدولية، فإن بنية الأمن البحري المتطورة في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن يجب أن تستمر في تعظيمها إلى أقصى حد لضمان عدم تعرض أي سفن وطاقمهم لمثل الاعتداءات السابقة.

وكانت الجمعية الدولية للملاحة البحرية دعت الدول التي لها نفوذ في المنطقة إلى استخدام كل ما في وسعها للحفاظ على حرية الملاحة، وإيقاف الميليشيات الحوثية عن الاستمرار في هذا العمل العدواني وغير القانوني الذي يعطل التجارة، ويهدد البحارة الأبرياء.