تأكيد سعودي - أميركي على تأمين اتفاق سلام دائم في اليمن

السياسية - Sunday 10 December 2023 الساعة 05:41 pm
عدن، نيوزيمن:

جددت المملكة العربية السعودية التأكيد على دعمها لعملية سياسية شاملة في اليمن تسهم في إيقاف إطلاق النار وإحلال السلام الدائم.

وأوضح وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، أن بلاده ملتزمة بتحقيق وقف نار دائم في اليمن، وأن هذه الخطوة من شأنها أن تفتح الباب أمام عملية سياسية شاملة تنهي الأزمة التي تعيشها البلد منذ سنوات. 

وأضاف في تصريحات نقلتها شبكة PBS NewsHour الأميركية، إن المملكة ملتزمة بدعم عملية سياسية تنهي الحرب في اليمن. موضحا: "التصعيد على الأرض ليس من مصلحة أي طرف من الأطراف اليمنية". 

وقال: "ملتزمون بتحقيق وقف نار دائم في اليمن من شأنه فتح الباب أمام عملية سياسية، ومنخرطون بشكل كامل، وسوف نستمر بالعمل في جهود وقف الحرب". مضيفا: "لا أعتقد أننا سنرى أي مخاطر كبيرة على ذلك".

ويتواجد وزير الخارجية السعودية فيصل بن فرحان مع عدد من وزراء خارجية العديد من الدول العربية في واشنطن لعقد اجتماعات مع إدارة بايدن بشأن الحرب بين إسرائيل وحماس. 

ورحب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بجهود السعودية "لتأمين اتفاق سلام دائم في اليمن"، وإطلاق حوار سياسي يمني - يمني. 

وعقد الوزير السعودي بن فرحان لقاء مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، بحسب ما أفاد به بيان صادر عن المتحدث باسم الخارجية في واشنطن، ماثيو ميلر.

وأضاف البيان، إن الوزير بلينكن رحب بجهود المملكة العربية السعودية لتأمين اتفاق سلام دائم في اليمن، وإطلاق حوار سياسي يمني- يمني تحت رعاية الأمم المتحدة، وضمان استمرار تركيز الجهات اليمنية على هذا الجهد. موضحا أن الهجمات الأخيرة التي شنها الحوثيون على السفن التجارية العاملة في المياه الدولية في جنوب البحر الأحمر تتطلب تعاون جميع الشركاء لردعها ودعم الأمن البحري.