بتوجيهات الزُبيدي.. اجتماع رسمي بعدن يشدد على إدخال 360 ميجاوات للخدمة قبل حلول الصيف

السياسية - Thursday 14 December 2023 الساعة 10:17 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

كشف اجتماع رسمي عن تحركات مكثفة لمعالجة ملف الكهرباء بالعاصمة عدن استعداداً للصيف القادم بإدخال محطتي "بترومسيلة" والطاقة الشمسية للخدمة خلال الأشهر الأربعة القادمة.

جاء ذلك خلال اجتماع مشترك للمؤسسة للكهرباء وفرعها في عدن وبحضور ممثل عن السلطة المحلية وعدد من الاستشاريين والمهندسين الفنيين التابعين لشركة مصدر للطاقة المنفذة لمشروع محطة الطاقة الشمسية.

حيث ناقش الاجتماع الأعمال المتبقية لبدء تشغيل محطة الطاقة الشمسية بقدرتها 120 ميجاوات الممولة من قبل الإمارات وكذا الخطوات والإجراءات الجارية لاستكمال خطوط التصريف لمحطة بترومسيلة لإدخالها بقوتها الكلية 264 ميجاوات.

وناقش الاجتماع الأعمال المنجزة من محطة الطاقة الشمسية، حيث أكد مختصو الشركة المنفذة استكمال 97 ٪ من أعمال تركيب الألواح الشمسية وبعدد تجاوز الـ200 ألف لوح شمسي، إضافة إلى العمل باتجاه موازٍ لتنفيذ أعمال التوريد والإنشاء والتركيب لمحطات التحويل الرئيسية والفرعية وخطوط تصريف الطاقة. 

وخلص الاجتماع إلى تشكيل فريق تنسيق مشترك للبدء في أعمال تصريف الطاقة تمهيدا لربط المحطة جزئيا بقدرة 30 ميجاوات وإدخالها الخدمة خلال مدة أقصاها من 4 إلى 6 أسابيع، على أن يواصل الفريق مهمته بالتوازي تمهيدا لربط المحطة بقدرتها الكلية 120 ميجاوات وإدخالها للخدمة خلال شهر أبريل كحد أقصى.

كما ناقش الاجتماع الخطوات والإجراءات لاستكمال ربط محطة بترومسيلة وجاهزيتها للدخول بقدرتها الكلية 264 ميجاوت بعد وصول المفاتيح الخاصة بها إلى ميناء عدن خلال اليوميين الماضيين.

ولا تزال المحطة تعمل منذ تدشينها قبل أكثر من عامين بشكل جزئي (90 ميجاوات) فقط بسبب عدم استكمال مشروع التصريف والنقل والذي يعيق دخول المحطة بقوتها الكاملة إلى الشبكة العامة.

حيث أكد المجتمعون الالتزام بالتعاون والحرص على معالجة وتسوية أي معوقات لتنفيذ أعمال الربط وفق البرنامج الزمني المتفق الانتهاء من إنجازها بمنتصف شهر فبراير المقبل كحد أقصى.

في حين شددت قيادة المؤسسة العامة للكهرباء على ضرورة إيفاء الحكومة بالجوانب المالية "لكي لا تعوق سير أعمال التحضير والإعداد السليم والجيد ورفع وتحسين كفاءة الطاقة خلال الصيف المقبل".

الخبر الرسمي للاجتماع أشار إلى أنه جاء بتوجيهات من عضو مجلس القيادة الرئاسي ورئيس المجلس الانتقالي عيدروس الزبيدي، ما يشير إلى وجود تحرك من قبل الانتقالي لمعالجة ملف الخدمات الذي تعاني منه عدن والمحافظات الجنوبية.

وقبل أسبوع قال القائم بأعمال رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، رئيس الجمعية الوطني علي الكثيري، خلال لقائه مدير عام كهرباء عدن، عن وجود تفاؤل بتحسن خدمة الكهرباء بالعاصمة عدن خلال الصيف القادم.