اليمن والكويت تسجلان الغياب العربي الوحيد عن النهائيات الآسيوية

رياضة - Monday 08 January 2024 الساعة 10:21 am
عدن، نيوزيمن، عبير عبدالله:

تنطلق، الجمعة 12 يناير/كانون الثاني 2024م، النسخة الثامنة عشرة من بطولة كأس أمم آسيا 2023 والتي تستضيفها دولة قطر وتستمر حتى 10 فبراير، وتشهد مشاركة 24 منتخباً، منها 10 منتخبات عربية. 

وتمكنت جميع المنتخبات العربية في قارة آسيا من التأهل للنهائيات الآسيوية، باستثناء منتخبين هما الكويت واليمن، حيث تشارك في البطولة منتخبات: البحرين، الأردن، فلسطين، قطر، السعودية، الإمارات، سوريا، لبنان، العراق وسلطنة عمان. 

وكانت اليمن فشلت في تجاوز التصفيات المؤهلة للنهائيات الآسيوية، حيث حصدت نقطة واحدة في المجموعة التي تواجدت فيها رفقة الفلبين، منغوليا وفلسطين، وتذيلت ترتيب مجموعتها بعد تعادلها أمام الفلبين، وهزيمتها الكبيرة أمام فلسطين بخماسية نظيفة، ومن ثم سقوطها أمام منغوليا بهدفين دون مقابل. 

وسبق أن شاركت اليمن في بطولة كأس أمم آسيا مرة واحدة فقط، كانت في النسخة الماضية والتي أقيمت في الإمارات العربية المتحدة عام 2019، والتي غادرتها من دور المجموعات بعد ما تلقت 3 خسائر، ودون تسجيل أي هدف، واستقبلت شباكها 10 أهداف. 

وتعرضت كرة القدم الكويتية لخيبة أمل جديدة بعدم تأهلها إلى بطولة كأس أمم آسيا 2023، لتستمر سلسلة أزمات الكرة الكويتية في السنوات الأخيرة، في الوقت الذي كانت فيه الكويت إحدى العلامات الفارقة في سماء الكرة العربية، من خلال مشاركات عالمية وتتويجات بعدة ألقاب، غابت بعد الإخفاق في تعويض الجيل الذهبي للكرة الكويتية. 

وقدم منتخب الكويت أداءً مميزاً ببطولة كأس آسيا على مدى التاريخ، حيث كان أول منتخب عربي يتوج باللقب ويتربع على عرش القارة، خلال النسخة السابعة للبطولة في عام 1980، التي استضافها على أرضه، بعد الفوز على كوريا الجنوبية بثلاثة أهداف دون رد في المباراة النهائية، فيما خسر "الأزرق" نهائي البطولة عام 1976 أمام إيران، وحصد المركز الثالث مرة واحدة عام 1984، والمركز الرابع في عام 1996 في الإمارات.