حلول مؤقتة لامتصاص الغضب.. أزمة الكهرباء في لحج تفجر احتجاجات شعبية

الجنوب - Saturday 27 January 2024 الساعة 04:50 pm
لحج، نيوزيمن:

تشهد مديريتا الحوطة وتبن بمحافظة لحج، جنوب البلاد، منذ نحو 3 أسابيع احتجاجات شعبية متصاعدة تنديداً بتردي خدمة الكهرباء. وسط حلول آنية ومؤقتة اتخذتها السلطة المحلية لمعالجة الأزمة.

وخرج العشرات من الشباب الغاضب في ساعات متأخرة من ليلة الجمعة، إلى شوارع رئيسية بينها شارع بئر ناصر، للتعبير عن رفضهم للحالة التي وصلت إليها خدمة الكهرباء. مطالبين بضرورة التحرك محلياً وحكومياً من أجل وضع حول مستدامة لهذا الأزمة قبل فصل الصيف القادم.

وأشعل المحتجون الإطارات التالفة في الطرقات إلى جانب رمي الحواجز الحديدية والأحجار ومنعوا مرور السيارات والمركبات تعبيراً عن غضبهم جراء استمرار انقطاع التيار الكهربائي عن منازلهم وتدهور الخدمة منذ أسابيع.

وقال عدد من المحتجين في منطقة بئر ناصر: "الكهرباء منقطعة في بعض المناطق في لحج منذ نحو شهر، وليس هناك أية حلول جادة من قبل السلطة المحلية أو الحكومية لإنهاء هذه الأزمة التي تتفاقم بشكل كبير". وطالب المحتجون بضرورة إعادة التيار إلى منازلهم وإنهاء المعاناة التي يعيشونها منذ أسابيع بسبب الانقطاعات الثقيلة وتدهور الخدمة.

مصادر في مؤسسة الكهرباء بمحافظة لحج، قالت إن الانطفاءات الثقيلة عن مناطق الحوطة وتبن تعود بدرجة رئيسية إلى انعدام الوقود المشغل لمحطات الطاقة التوليدية، وإلى توقف الإمدادات من محطات الطاقة المتواجدة في العاصمة عدن لذات السبب.

وقالت المصادر: إن هناك توجيهات صادرة عن محافظ لحج، أحمد عبدالله تركي، بشأن توفير كمية من الوقود لإعادة تشغيل محطتي بئر ناصر وعباس -وهما محطتان رئيسيتان لتوليد الكهرباء لمديريتي الحوطة وتبن. موضحاً أن الكمية التي وجه بها المحافظة قليلة جدا بنحو 100 ألف لتر، وتكفي هذه لنحو 4 أيام بمعدل تشغيل ساعتين في اليوم في كل مناطق الحوطة وتبن. 

وبحسب المصادر فإن قيادة مؤسسة كهرباء لحج، تقدمت بمقترح إلى قيادة السلطة المحلية في المحافظة بشأن إقامة محطة طاقة شمسية على غرار المحطتين المتواجدتين في العاصمة عدن والمخا من أجل تأمين طاقة مستدامة قبل دخول فصل الصيف القادم.