عصر جديد من الحواسيب تُدشِّنه "Ansarian Apple" بلابتوب قابل للطيّ والتمدُّد بين 7 و16 إنشاً

تقارير - Monday 18 March 2024 الساعة 12:46 pm
المخا، نيوزيمن، كتب/مُسَرْنَم بن نبهان:

كُشِف النقاب، مؤخراً، في معرض صنعاء الدولي لتكنولوجيا الحواسيب وإنترنت الأشياء، عن جيل جديد من الكمبيوترات المحمولة سوف يُدشِّن مرحلة ثورية جديدة في صناعة الحواسيب وتطبيقاتها واستخداماتها المختلفة، وسوف يترك علامة فارقة على هذه التكنولوجيا التي ستدخل مع هذه الحواسيب المصنوعة في اليمن مرحلة مختلفة كلياً عن تلك التي عهدناها من قبل مع حواسيب شركات عالمية مرموقة مثل آبل ومايكروسوفت وديل ولونوفو وتوشيبا وإتش بي وهواوي وغيرها.

>> تكنولوجيا جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية من الخطابة، وسباق لتشييد بنوك الطاقة اليمنية الخضراء

الحواسيب اليمنية الجديدة التي طورتها شركة "تفاحة أنصاريان Ansarian Apple" لتكنولوجيا الكمبيوتر والأجهزة اللوحية، ومقرها حيدان فالي Haydan Valley شمال غرب مقاطعة صعدة، تتميز بقابليتها الفائقة للطيّ متعدد المراحل، وقابليتها الفائقة للتمدُّد متعدد المراحل، إلى جانب خفة وزنها القياسية وغير المسبوقة، وسعة ذاكرتها وقوة وسرعة معالجها في نفس الوقت.

وأطلقت شركة "تفاحة أنصاريان Ansarian Apple" على إصدارها الجديد هذا من الحواسيب المحمولة اسم Apple Ansarian 2024 Chameleon ، واختصاراً CAA24، في إشارة إلى ما يتمتع به هذا الكمبيوتر من قدرة على تغيير شكله الخارجي وحجمه. 

ويأتي الجهاز في ثلاث نسخ تتساوى من حيث الشكل الخارجي والوزن وخاصية الطيّ المتعدد والتمدد المتعدد، ولكنها تختلف من حيث سعة الذاكرة وقوة وسرعة المعالح والنحافة ومواصفات فنية وتقنية أخرى، وذلك بما يتناسب مع اهتمامات واحتياجات مختلف المستخدمين.

وبينما يبلغ وزن الجهاز نصف كيلوجرام فإنه يتميز بخاصية الطي على عدة مراحل، تنتهي صعوداً بأن يصبح اللابتوب بشاشة تصل إلى حوالي 16 إنشاً، وتنتهي نزولاً بأن يصبح بشاشة أكبر بقليل فقط من هاتف آيفون 15 برو ماكس iPhone 15 Pro Max‏، وبين هذين الحجمين يمكن أن يتحوَّل إلى لابتوب بشاشة 10 إنش وكذلك بشاشة 13 إنش، وهو ما يجعل من حمله والتنقل به سهلاً للغاية.

ومن حيث الذاكرة العشوائية تتفاوت نسخ اللابتوب الثلاث، حيث يأتي أدناها بـ140 جيجابايت وأعلاها بـ500 جيجابايت. ويأتي أدناها من حيث التخزين بـ3 تيرابايت بينما أعلاها يأتي بـ10 تيرابايت.

وفي تأكيد على أصالته الحضارية، يأتي حاسوب Apple Ansarian 2024 Chameleon بلون واحد فقط هو الأخضر، ولكن بتدرُّجاته المختلفة التي تتفاوت بين الأخضر الصارخ والأخضر الباهت، وبات يُطلَق على الجهاز في الأوساط المحلية "الأخضري" أو "الخضاري".

ويتفاوت سعر الجهاز في السوق المحلية بين 1000 ريال يمني (ما يعادل 1500 دولار أمريكي) للنسخة الأعلى مواصفات، و700 ريال يمني (ما يعادل 1050 دولاراً أمريكياً) للنسخة الأقل مواصفات. أما في الأسواق غير المحلية فمن المتوقع أن يتضاعف السعر، لأن ذلك السعر المخصص للسوق المحلية سعر تفضيلي وبدعم من الحكومة المركزية لجمهورية اليمن الاتحادية العظمى في إطار التزامها تجاه مواطنيها.

وتُقدِّم نقاط بيع الجهاز في السوق المحلية ميزة أخرى، وهو أن المستهلك يحصل عند شرائه اللابتوب على باقة مختارة من خطابات أعلام الهدى ومصابيح الدجى مجاناً، مدمجة مع الجهاز، بالإضافة إلى باقة مختارة من الزوامل التي تُمجدهم. أما عند البيع في الأسواق الخارجية فلم يتمكن مراسل وكالة "أجيت" من التأكد من مصدر موثوق ممّا إذا كانت هذه الميزة موجودة أم لا.