السعودية تُعيِّن أول سفير لها في سوريا عقب استئناف العلاقات

العالم - Sunday 26 May 2024 الساعة 08:30 pm
الرياض، نيوزيمن:

عيّنت السعودية الدكتور فيصل بن سعود المجفل سفيراً لدى سوريا، بعد أشهر من استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرياض ودمشق. وفق ما أفادت به وكالة الأنباء السعودية "واس".

وذكرت الوكالة السعودية، أن السفير فيصل بن سعود المجفل الذي كان سفير المملكة لدى الكاميرون، "رفع الشكر والتقدير والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد على الثقة الملكية"، مشيراً إلى أنه سيسعى لـ"توطيد أواصر العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين".

وجاءت هذه الخطوة بعد أيام من لقاء ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مع الرئيس السوري بشار الأسد، وذلك على هامش اجتماع الدورة العادية الثالثة والثلاثين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة والذي عقد بالبحرين، في 16 مايو الجاري.

وأعلنت السعودية وسوريا، في مايو 2023، استئناف عمل البعثات الدبلوماسية لدى كلا البلدين، بعد مرور أكثر من عقد على قطع العلاقات إثر اندلاع الأزمة السورية في 2011.

وأتى الإعلان عن استئناف العلاقات بين البلدين، بعد نحو شهر على زيارة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إلى دمشق، والتي التقى خلالها الرئيس السوري بشار الأسد.

وذكرت الخارجية السعودية في بيان، أن اللقاء بين الأسد ووزير الخارجية السعودي شهد "مناقشة الجهود المبذولة للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية، يحافظ على وحدة سوريا، وأمنها، واستقرارها، وهويتها العربية، وسلامة أراضيها".

وعادت سوريا إلى الجامعة العربية في مايو من العام الماضي، بعدما وافق وزراء الخارجية العرب، في اجتماع القاهرة، على عودتها، بعد غيابها منذ عام 2011.

كما شارك الأسد في القمة العربية في دورتها الثانية والثلاثين، في جدة للمرة الأولى منذ 12 عاماً، والتقى الأمير محمد بن سلمان على هامش القمة.