الحديدة.. إريتريا تطلق سراح 23 صياداً يمنياً عقب 10 أيام على اختطافهم

المخا تهامة - Sunday 30 June 2024 الساعة 10:28 am
الحديدة، نيوزيمن:

أطلقت القوات البحرية الإريترية، سراح عدد من الصيادين اليمنيين الذين جرى اختطافهم من عرض البحر في ثاني أيام عيد الأضحى المبارك. وسط إدانات محلية لما يتعرض له الصيادون من عمليات اختطاف وسجن وتعذيب ومصادرة قواربهم ومعدات الصيد التي يمتلكونها.

وأفادت مصادر عاملة في ميناء الاصطياد السمكي بالحديدة أن القوات البحرية الإريترية أطلقت سراح 23 صياداً بينهم قاصرون بعد نحو أسبوعين على اختطافهم أثناء ممارستهم مهنة الصيد في المياه الإقليمية اليمنية على متن 3 قوارب نوع "جلبة". 

 وأشارت المصادر إلى أن الصيادين وصلوا على متن قارب واحد، السبت، إلى رصيف ميناء الاصطياد السمكي للحديدة بعد أن تم نهب قواربهم، وأثناء أخذ شهاداتهم في الرصيف تم التأكيد على أن دوريات بحرية إريترية طاردتهم وأطلقت النار عليهم قبل أن تقوم باختطافهم ونقلهم إلى أحد السجون التابعة لهم على الشاطئ.

وأكد العائدون: "تم اختطافنا وسجننا بصورة تعسفية ودون وجه حق؛ تم أخذنا من المياه الإقليمية اليمنية وليس كما يقولون إننا اقتحمنا المياه الإقليمية الإريترية". مضيفين: "تم نهبنا وسرقة قواربنا والمكائن التي على متنها والتي تقدر بملايين الريالات، وتم تعذيبنا في السجن وإجبارنا على أعمال شقة تحت التجويع، قبل أن يتم الإفراج عنا وإطلاق سراحنا على متن قارب صغير".

وترافقت عملية الإفراج مع إطلاق سراح صيادين آخرين في ميناء الاصطياد السمكي بالخوخة، بعد القيام بمصادرة ونهب ممتلكاتهم ومعدات الصيد الخاصة بهم.