الملاريا تفتك بطاقم سفينة "جالكسي ليدر" المختطفة لدى الحوثيين

الحوثي تحت المجهر - Sunday 04 August 2024 الساعة 11:29 am
عدن، نيوزيمن:

كشفت الحكومة الفلبينية عن تفشي مرض الملاريا على متن سفينة "جالكسي ليدر" المختطفة لدى ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران منذ نوفمبر العام الماضي. مشيرة إلى أن 3 من طاقم السفينة ويحملون الجنسية الفلبينية أصيبوا بالمرض وجرى نقلهم إلى أحد المستشفيات الواقعة تحت سيطرة الميليشيات لتلقي العلاج.

أكدت الحكومة أن هناك تواصلا مكثفا مع عدد من الحكومات التي لديها قنوات اتصال مع المتمردين الحوثيين من أجل إطلاق البحارة الفلبينيين المرضى المتواجدين في المستشفى. في حين لا يزال 14 بحاراً فلبينياً متواجدين على متن السفينة ومهددين بالإصابة بالمرض.

ونقلت وكالة الأنباء الفلبينية، السبت، معلومات تؤكد أن 3 بحارة من أصل 17 فلبينياً من أفراد طاقم سفينة "جالكسي ليدر" نقلوا إلى أحد المستشفيات الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن، ويظهر عليهم الإصابة بمرض الملاريا. موضحة أن هناك تواصلا لاجل إجلاء البحارة المرضى وإعادتهم إلى الفلبين وأن هذه العملية لا تزال "قيد التنفيذ".

وأوضحت الوكالة على لسان إدارة العمال المهاجرين أنه جرى إطلاق نداء جديد لأجل الإفراج عن 17 فلبينيا من أفراد طاقم السفينة التي استولى عليها الحوثيون في اليمن.

وأوضح سكرتير وزارة الأشغال العامة والطرق السريعة هانز ليو كاكداك خلال منتدى الأخبار في مدينة كيزون أن البحارة الثلاثة المرضى موجودون حاليا في المستشفى بينما لا يزال الـ14 الآخرون على متن السفينة. وأضاف: بقدر ما نعلم، فإنهم آمنون. ويتم إطعامهم وتوفير احتياجاتهم الأساسية على متن السفينة، إلا أن الإفراج عن الثلاثة المرضى "أمر لا يزال قيد العمل". وقال كاكداك إن "وزارة الخارجية تواصلت مع الحكومات التي لديها قنوات اتصال مع المتمردين الحوثيين، وبالتالي فإننا بالطبع نعتمد على وزارة الخارجية وننسق معها فيما يتعلق بالمعلومات".

وأبلغت وزارة الخارجية في وقت سابق الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس جونيور بحالة المواطنين الثلاثة.

وأشارت الوكالة إلى أن القنصل الفخري في اليمن محمد صالح الجمل، طلب من سلطات صنعاء المساعدة في إطلاق سراح أفراد الطاقم الفلبينيين، مشيرة إلى أسباب إنسانية بسبب تدهور حالتهم الصحية.

ويجري حاليا الترتيب لزيارة الجمل على متن السفينة "إم في جالكسي ليدر"، وهي الأولى منذ السماح له بالصعود على متن السفينة قبل نحو ثلاثة أشهر.

في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، اختطف الحوثيون السفينة "إم في جالكسي ليدر" التي ترفع علم جزر الباهاما بالقرب من الحديدة أثناء إبحارها إلى الهند، واحتجزوا 25 من أفراد طاقمها كرهائن، منهم 17 من الجنسية الفلبينية.