أحمد سيف حاشد

أحمد سيف حاشد

تابعنى على

سلطة صنعاء وتغول الفساد المبهرر..!!

Wednesday 15 March 2023 الساعة 06:34 pm

المعلم بدون دعم..

صندوق دعم المعلم صرف خمسة مليارات ريال لطباعة الكتاب المدرسي.

التعليق لكم!!!

2

الفساد يستمر ويتغول في بيئة من السرية والرعاية.. السرية تجعله بعيداً عن التشهير، بل وبعيداً من الكشف والتناول.

فيما غياب الإرادة السياسية في مكافحته، بل والتواطؤ معه توفر له الغطاء والملاذ؛ فتغوّل وتوحش تحت عنوان "سرِّي" "معانا عدوان" "مش وقته" حتى تصير مكافحته مستحيلة أو مكلفة، إن لم تكن كلفة وطن.

3

جاءت "الجماعة" إلى السلطة تحت عنوان الجرعة والمظلومية ومكافحة الفساد، ثم بدأت تفقد حساسيتها من الفساد، وتعايشت معه، وتواطأت حياله، ثم انتقلت إلى الفساد المبهرر، وقمع مناهضيه، وتسفيه وتخوين كاشفيه.

4

تعاضد الفساد الإداري بالفساد المالي، وورث الفساد الجديد ما طالت يده من الفساد القديم، حتى صار مهولاً وفاتكاً، وصارت السلطة بعضا منه، أو صار الفساد بعضا منها.

استشرس هذا الفساد في وجهونا، ونال ما نال من سلطة وثروة واستئثار، من الوظيفة العامة إلى المال العام، على حساب حقنا في المواطنة، وحقوقنا الأخرى في التعليم والصحة وغيرها..

 وازدادت واتسعت رقعت فقر ومعاناة شعبنا، وأكثر من هذا تجري على قدم وساق مصادرة المستقبل لصالح الفاسدين والمفسدين..

5

عندما تصرف من صناديق أنشئت بقوانين، ومحدد فيها أهدافها ومهامها واختصاصاتها، وأوجه الصرف منها، فإن تجاوزها أو استباحتها وانتعال القوانين المنظمة لها، يعد فساداً فاضحاً، وما أكثره لدينا.

6

في حدود 45 صندوقا يتم الصرف منها بالتجاوز للقوانين ومهام واختصاصات تلك الصناديق، وأكثر منه أن يتم الصرف دون وثائق أو أوليات أو حتى بيانات تثبت صحة الصرف.

صندوق دعم وتشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي على سبيل المثال مخصص لجانب تنموي وتشجيعي في الإطار الزراعي والسمكي، غير أن الصرف يتم بعيدا عن أهداف ومهام الصندوق.. الذي يبدو لم يعد يخضع لإشراف الوزيرين أو الوزارتين (الزراعة والثروة السمكية)، وإنما يخضع عملياً لجهات أخرى خلافا للقانون، ولمهام وأهداف واختصاصات الصندوق.. 

الصندوق يتم الصرف منه خارج اختصاصاته ومهامه وأهدافه.. الصندوق يتعرض لاغتصاب الصلاحيات والاختصاصات، وللموارد فيه، وبالمخالفة للقانون وأهداف ومهام الصندوق.

وقس في حدود الـ 45 صندوقا على هذا النحو أو قريبا منه، وكم هي المبالغ الذي يحصدها الفساد كل عام من تلك الصناديق التي لم تقدم لنا في مجلس النواب خلال سبع سنوات خلت لا موازناتها ولا حساباتها الختامية.

7

من صندوق دعم وتشجيع الانتاج الزراعي والسمكي مثلاً تم صرف خمسة وسبعين مليون ريال تحت مسمى سلات غذائية دون أن توجد أي بيانات عن الجهة المستفيدة أو وثائق أو أوليات تثبت صحة الصرف.. 

ثلاثون مليون ريال أخرى أيضا تم صرفها تحت مسمى سلات غذائية.. 

المنظمات كانت تقدم سلالا غذائية..!

شراء السلال الغذائية للفقراء إن حدث كان يجب أن يكون من موارد الزكاة لا من صناديق لها أهداف ومهام واختصاصات نظمها القانون.

ومثلها يقال فيما يخص المناسبات ونحوها.

8

تم الصرف من صندوق التشجيع الزراعي والسمكي أكثر من 17 مليون ريال في احتفالات وتدشين في أغراض كمالية وغير ضرورية.

9

صندوق التشجيع الزراعي والسمكي مستمر في منح القروض والسلف لوزارة الزراعة.

إجمالي السلف والقروض من صندوق التشجيع الزراعي والسمكي حتى عام 2021 الممنوحة لوزرة الزراعة أكثر 346 مليون ريال لعام واحد فقط هو 2019م.

10

إجمالي قروض تزيد عن عشرة مليارات وثمانمائة مليون ريال منحها صندوق الدعم والتشجيع الزراعي والسمكي من موارده لوزارة الزراعة وجهات أخرى ليس لها أي علاقة بموارد الصندوق؛ وذلك من العام 2018 إلى نهاية عام 2021م، ولم يستعد منها غير عشرة ملايين ريال، رغم تشكيل عدة لجان، ورغم فشل تلك اللجان في المتابعة والتحصيل إلا أنه تم الصرف لها ثلاثة ملايين من العشرة ملايين ريال التي تم تحصيلها.

 ولله في خلقه شؤون.

- المصدر تقرير الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة الذي يمنعه عنا رئيس الجهاز.

* جمعه نيوزيمن من منشورات للكاتب على صفحته في الفيسبوك