عبدالله فرحان

عبدالله فرحان

تابعنى على

تعز غير!!

Saturday 28 September 2019 الساعة 03:42 pm

لله الحمد والشكر لامتنانه على تعز بمزايا متفردة لم يسبق لمحافظة أو بلد في العالم قديماً أو حديثاً أو مستقبلاً أن نال تلك المزايا دون تعز وحدها.

فتعز تحولت من محافظة إلى خارطة أممية أو قومية تشتمل على أربع جمهوريات أو أربعة أقاليم... لكل منها سلطاته وقوانينه ومنهجيته وتحالفاته وارتباطاته الدولية:

1 / تعز الحوبان.. دولة لها سلطاتها المنفصلة عن تعز الأخريات، ولها هويتها المستقلة وأنظمة وقوانين ونظام تعليمي وجامعات وجيش وأمن واستخبارات خاصة بها.
تتميز بثقافتها الفكرية ومرجعيات معتقدها الديني وطقوسها المختلفة، كما تتفرد أيضا بنوعية تحالفاتها الإقليمية والدولية بشكل مغاير للأخريات ومعادٍ لدول الإقليم!!!

2 / تعز شارع جمال هي الأخرى دولة أو إقليم لها سلطاتها الخاصة وتضم أكبر عدد من المسؤولين والمسميات الحكومية، ففيها ثمانية وكلاء محافظة ومحافظ، إضافة إلى تواجد نحو 20 وكيل وزارة ومثلهم مستشاري وزارات وجميعهم لدى حكومة الشرعية وجميعهم مختصون عملياً بشؤون تعز (شارع جمال) ويحضرون اجتماعات السلطة المحلية!!

كما تتفرد عن الأخريات باحتوائها على نحو عدد 6 ألوية عسكرية وقيادة محور وتشكيلات أمنية واستخباراتية متعددة.

تتشابه مع تعز الحوبان من حيث فرض سياسة السيادة الفكرية والعقائدية للون فكري وسياسي يكرس سيطرته على مفاصل الدولة وبما فيها الجيش والأمن، ويجيرها لتثبيت مخالبه الحزبية.

كما تتميز عن غيرها من حيث الولاء السياسي لتشكيل تحالفاتها الإقليمية والدولية على مسارين متباينين أحدهما تحالف معلن وآخر خفي أكثر فاعلية ومعاد للتحالف المعلن..

3 / تعز التربة.. هي أيضا إقليم أو دويلة غير مكتملة الأركان لها قياداتها الخاصة ولكنها بأقل عدد وصفات عن سابقيها.
وتتميز بهويتها الفكرية ووحدة الانتماء الجغرافي المشترك فيما بين مكوناتها التي تشعر بخطر مسخ الهوية.

تختلف عن السابقتين من حيث عدم الاستقرار العسكري والأمني لسلطاتها المسيطرة عليها نتيجة للتداخلات العسكرية والأمنية والسياسية المنتمية لسلطات تعز شارع جمال..!!!، والتي تتشارك معها من حيث التبعية الاسمية لسلطات وحكومة الشرعية.. مع اختلاف قناة الارتباط القيادي في إطار قيادة الشرعية ومع دول التحالف..

4 / تعز المخا.. فهي الأخرى دويلة أو إقليم منفصل تماماً عن ثلاثي الدويلات السابقة.. وتضم قطاعات ساحلية واسعة كثير منها تحتل أهمية استراتيجية محلية وإقليمية ودولية.

تختلف عن السابقات من حيث عدم الانتماء الاسمي لسلطات الحوثي الانقلابي أو لسلطات شرعية الرئيس هادي، كون سلطات دويلة المخا تعد امتداداً لنظام صالح المتحالف مؤخراً مع دول التحالف وقوات سلطات شرعية هادي لخوض حروب الثأر والانتقام ضد قوات الحوثي المتهمة بقتل وتصفية الرئيس السابق الذي أعلن انتهاء تحالفاته مع الحوثين قبل نحو عامين.

سلطات دويلة المخا عسكرية صرفة ومعظم قواها وقياداتها غير منتمية لجغرافيتها كونها وافدة إليها من قطبي الشمال والجنوب.. مما يجعلها تأخذ وضعية التخندق العسكري بعيدا عن التفاعل الديموغرافي للقيادة مع السكان.

ترتبط دويلة المخا والمعروفة بقوات طارق عفاش ارتباطا وثيقا بالإمارات منفردة دون السعودية.

وهكذا منَّ الله على تعز بمزايا لم يمن بها على أحد قبلها أو بعدها، حتى إنه جعل لتعز هلالين وعيدين ليوم الفطر، وجعل لها رايات مختلفة ومرجعيات وقوانين متباينة..!!!
ولعل أهم المزايا أيضا بأن جعل مسافة السير ميلا واحدا في بضع دقائق يتحول طريق سيرها إلى عشرات الأميال وفي ساعات طوال وتعرجات وجبال ومخاطر وخضوع لنقاط تفتيش وإبراز وثائق هوية الإثبات.!!!
فحمداً لله على هذا الاصطفاء التعزي..

* من صفحة الكاتب على الفيسبوك