د. ناصر الخبجي

د. ناصر الخبجي

تابعنى على

"اتفاق الرياض" عاصفة سلام سعودية   

Tuesday 05 November 2019 الساعة 02:57 pm

عظمة القيادة تكمن في قدرتها على صنع السلام والوئام، هذا هو نهج قيادة المملكة العربية السعودية، في إنجاح اتفاق الرياض بين المجلس الانتقالي الجنوبي وحكومة الشرعية اليمنية. 

اتفاق الرياض يعد عاصفة سلام نوعية تضاف إلى إنجازات عاصفتي الحزم والأمل بصناعة ورعاية من قيادة المملكة العربية السعودية وذلك خطوة نحو سلام شامل ودائم في الجنوب والمنطقة بشكل عام.

كل الشكر والتقدير لجلالة الملك خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، حفظه الله ورعاه، وولي عهده سمو الأمير محمد بن سلمان، ونائب وزير الدفاع سمو الأمير خالد بن سلمان. 

من حوار جدة واتفاق الرياض نستطيع أن نقول إن المرحلة الجديدة تتطلب وعيا سياسيا بحجم المهام، كما أن الجنوب يحقق سياسيا تقدما كبيرا، وخطوات على الطريق الصحيح تتواءم مع المتغيرات وتعزز رؤية التحالف العربي في حماية الأمن القومي العربي بحماية الجنوب وعدن من التهديدات المعادية. 

لقد قدم المجلس الانتقالي أنموذجاً في حرصه على السلام، وخاض باقتدار وجدارة عمله السياسي للتوصل لصيغة ممتازة، مع تمسكه بأهدافه ومبادئه المثلى والمشروعة. 

باتفاق الرياض تم وضع العربة خلف الحصان وتحديد الأولويات للمرحلة القادمة المتمثلة بالآتي:

- توحيد كافة الجهود لتعزيز المشروع العربي بقيادة المملكة العربية السعودية لمناهضة المشروع الإيراني - التركي - القطري، ووقف تمدده في اليمن والمنطقة من خلال أذرعه وأدواته كجماعة الحوثي والإخوان والقاعدة وداعش.

- البدء بمعالجة القضايا الداخلية ووضع الحلول لها ويأتي في مقدمتها قضية شعب الجنوب الحر بتحقيق تطلعاته وحقه في الاستقلال واستعادة دولته. 

- مكافحة الفساد والإرهاب والتطرف بكافة أنواعه وأشكاله، لكون الإرهاب والفساد وجهين لعملة واحدة.

- تصحيح ومعالجة الاختلالات والأوضاع التي تمس المواطن في المحافظات المحررة وتحقيق الاستقرار السياسي بما يتواءم مع المرحلة، وإيقاف الاختراقات والعبث داخل الحكومة والذي انعكس سلبياً على مسار المعركة في شمال اليمن. 

* عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي

▪من صفحة الكاتب على الفيسبوك